منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مذكرة مواطنه للامتحان النهائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الياسي



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

مُساهمةموضوع: مذكرة مواطنه للامتحان النهائي   الثلاثاء مارس 30, 2010 7:24 am

مذكرة مراجعة نهائية لامتحان المواطنة
اولاً: وزارات الدولة
• انتشر في اواخر القرن 19 و 20 نوعان من التعليم:
 التعليم الغير نظامي
يتمثل هذا النوع من التعليم في الكتاتيب
الكتاتيب: هي الاماكن التي تعلم التلاميذ قراءة القران والحديث الشريف والحساب
 التعليم النظامي
بدا هذا التعليم في البحرين في اواخر القرن 19 وبداية القرن 20
وتاسست مدرستان وهما تعدان من اولى المدارس في البحرين:
- مدرسة الارسالية الامريكية سنة 1899 م
- ومدرسة الهداية الخليفية للبنبن سنة 1919 م
-
مديرية المعارف
تم انشائها بهدف توليها الاشراف على التعليم
وكانت لها اهداف:
• رفع مستوى المعلمين الوطنيين
• وارسال بعثات طلابية الى خارج البحرين
• وتفعيل النشاط المدرسي الحر من خلال التفاعل في المجتمع
• وتزويد المكتبات بكل ما هو جديد في عالم التاليف والترجمة

استمرت تلك المديرية حتى 1966 م وتغير بعدها اسمها واصبحت مديرية التربية والتعليم
ثم ايضا تغير اسمها بعد استقلال البحرين عام1971 م الى وزارة التربية والتعليم

الخدمات التي تقدمها الوزارة :
- توفير التعليم مجانا في كافة المراحل
- توفير الكتب المدرسية مجانا لكالفة الطلبة
- توفير المواصلات مجانا لطلبة المدارس الحكومية الذين يسكنون في اماكن بعيدة عن المدرسة

المشاريع التطويرية
1. مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل
ويهدف هذا المشروع الى :
• توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعلم
• والتعليم للوصول الى التعلم الالكتروني
2. مشروع توحيد المسارات الاكاديمية للتعليم الثانوي
3. انشاء معهد الشيخ خليفة بن سلمان للتكنولوجيا

وزارة التنمية الاجتماعية
كانت تسمى سابقا ب وزارة الشؤوون الاجتماعية الى ان صدر مرسوم ملكي عام 2005 م بتغيير اسمها الى وزارة التنمية الاجتمااعية
اهدافها:
1. قيادة عملية التنمية الاجتماعية
2. تقديم البرامج والمبادرات لرفع دخل الاسرة
3. تقديم البرامج والخدمات للاسرة والافراد والفئات الضعيفة
4. تنظيم العمل الاجتماعي والتموي
وغيرها ص 59
خدماتها:
1. تخفيض رسوم الكهرباء والماء عن الاسر المحتاجة
2. تعويض حالات الحريق لمساكن الاسر المحتاجة
3. توفير مكافات لدوي الاحتياجات الخاصة
4. تقديم المساعدات الاجتماعية





ثانياً: القانون في حياتنا
مصادر القانون :
أ‌- العرف :هي مجموعة من القواعد نشات من اعتياد مجموعة من الناس على سلوك معين مع اعتقادهم بانها ملزمة لهم
ب‌- الدين : وتاخذ به الدول الاسلامية اذ يعتبر مصدرا رئيسيا لبعض مسائل الاحوال الشخصية كالزواج والطلاق والميراث و النفقة
ت‌- التشريع : ويقصد بها التشريعات التي تضعها الدول مثل تشريعات العمل
وظائف القانون :
• ادارة الازمات
• احترام الحرية
• اقامة العدل والمساواة بين جميع المواطنين بصرف النظر عن ال.. واللون والدين
• المحافظة على النظام العام
واحبك نحو القانون
• احترام القانون
• التقيد بالانظمة والتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية
• القيام بالواجبات الموكله اليك
• المحافظة على امن وسلامة الوطن
القضاء في مملكة البحرين
وينقسم الى فرعين هما
أ‌- الماحكم المدنية والشرعية
1. المدنية:وتختص في الفصل في جميع القضايا التجارية والمدنية واللجنائية وجميع القضاياالمتعلقة بالاحوال الشخصية لغير المسلمين
2. التشريعة: وتختص في الفصل في المسائل المتعلقة بالاحوال الشخصية للمسلمين بحرينيين وغير بحرينيين
وهناك محاكم اخر:
محكمة الاستئناف : وقد تاسست 1989 م ويقع فيها الاستئناف النهائي لجميع القضايا المدنية والتجارية والجنائية
المحكمة الدستورية : وتنظر في دستورية القوانين
المحكمة العسكرية : وتختص في قضايا الجرائم التي تقع من افراد قوة الدفاع والحرس الوطني والامن العام


ثالثا:التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين
المفهوم:
هي العملية التي من خلالها تتحقق زيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل الحقيقي للدولة.
متطلباتها:
 الانتاج بجودة وتوفير التكنولوجيا الملائمة
 توفير الموارد البشرية المتخصصة
 وضح سياسات اقتصادية ملائمة
 توفير الامن والاستقرار
 نشر الوعي التنموي بين المواطنين
 التخطيط وتوفير البيانات والمعلومات
اهدافها :
• توفير فرص عمل جديده
• تخفيض العجز في ميزانية الدولة
• تحسين وضع الميزان التجاري والمدفوعات
• تمكين القطاع الخاص من لعب دور في هذه التنمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة مواطنه للامتحان النهائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: التربية للمواطنة :: الفصل الثاني-
انتقل الى: