منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات حول قصيدة العامل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول قصيدة العامل   الإثنين مايو 03, 2010 7:23 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية

قصيدة العامل
للشاعر/ خالد سعود الزّيد
عزيزي الطالب : أكمل الفراغات التالية :

الفكرة المحورية : --------------------------------------------------------------------- .
الأفكار الرئيسة :
1- ----------------------------------------------------------------------. ( 1-7)
2- -----------------------------------------------------------------------. ( 8-9)

1- أقسمتُ ما التاريخ غير إهابه فالمجدُ كلّ المجد في جلبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : الجلد : ................ . الرفعة : ............... الثوب الواسع: .............. . أحلفُ: .................
2- انثر البيت السابق: ..................................................................................................

2- وهبَ الوجود حياتـه متكرمًا للـ حرٌّ قد سخـــا بلبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : منح : ............... متفضلا: ................ جاد أو أعطى: ................ الخالص من كلّ شيء: ................ .
2- مانوع الأسلوب التالي : ( للـ حرّ ) ؟ .................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................
.............................................................................................................................

3- مَنْ كانَ يستهويه منظر ماجدٍ فلينظرنَّ إليه نظرة ً نابـــهِ
1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : يعجبه : ................ شريف: ............... . لمحة : ................ توكيد: ............... الفطن الذكي: ...............
2- بيّن أنواع الأساليب التالية :
- فلينظرنَّ إليه نظرة ً : ..................................
- من كان يستهويه : ......................... .
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................

4- قسماته تنبيك مبلغ عزمــه في النائبات ومدلهم صعابــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق :ملامح : ................ تخبر : ............... الإرادة : ................. المصيبة: ................. المظلم الشديد الصعوبة : ................ .
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:...................................................................................

5- متصببٌ عرقـًا كأن جبينـه نضحت عصارة روحه بحبابـهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: رشح وتصبّب:...............قطرات العرق: .................
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................

6- فلربّ ينبوع تفجر مـــاؤه في ضربة من فأسه و شبابــهِ

1- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................

7- هو شعلةُ الحقّ التي ما شابها زيفٌ، و ليسََ الزيفُ من آدابـــــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق : جدوة:............خالطَ :...........الكذب :..............
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

8- سَلْ عنهُ تاريخَ الشعوب تجدْ لهُ آيات مجدٍ لم تقـــــــمْ إلا بـــــــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق :اسأل:............ أمارات :.............
2- مانوع الأسلوب التالي : ( سل عنه تاريخ ) ؟ .................................................................
3- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :.................................................................................................................
4- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

9- آشور والأهرامُ بعضُ صنيعه و بتدمرَ آثار رســـــــــــم خطابــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: حضارة قامت في العراق:............. حضارة في مصر :............. مدينة أثرية في سوريا:............. الأثر الباقي من الدار ( من البيت ) بعد أن مُحيت:.............
2- بيّن فائدة حرف العطف ( و ) في البيت السابق .
................................................................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

10- لولاهُ ما قادَ السفينة ماجدٌ يغزو الفضاءَ على فسيح رحابـــــــــهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: المركبة الفضائية :.............. يكتشف :.............. نبيل و شريف :............. واسع :.............
2- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

11- يهفو إلى القمر المنير وكم غدا صعبًا و قد أعيا على طـــــــــلابهِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق:يتطلع :............... المضيء:............... أصبح :............... أعجز:............... مريدوه، مبتغوه :...............
2- مانوع الأسلوب التالي : (وكم غدا صعبًا ) ؟ ......................................................
3- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................

12- هو صرحُ كُلّ حضارة ٍ بناءة ٍ في الأرض أو من فوق شُمّ سحابه ِ

1- هات معاني المفردات التالية من البيت السابق: البناء العالي:................ العالي و الشامخ:............... .
2- استخرج صورة جمالية ، وبيّن أثرها .
الصورة هي ( ............................. ) توضيحها :..........................................................
أثرها :................................................................................................................
3- بيّن فائدة حرف العطف ( أو ) في البيت السابق .
................................................................................................
4- اشرح البيت السابق بأسلوبك:....................................................................................
..............................................................................................................................


إعداد المعلم الأول: عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان

مع تحيات قسم اللغة العربيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول قصيدة العامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الثاني-
انتقل الى: