منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريب على نص شعري خارجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريب على نص شعري خارجي Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على نص شعري خارجي   تدريب على نص شعري خارجي Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 11:29 pm

أولا : النص الشعري الخارجي :
من قصيدة ( التينة الحمقاء ) للشاعر ايليا أبو ماضي :

1- و تينةٍ غضّةِ الأفنان بــــاسقةٍ قـالتْ لأترابها و الصيفُ يحتضرُ
2- كمْ أُكلــــفُ نفسي فوق طاقتها و ليسَ لي بلْ لغيري الفيءُ و الثّمرُ
3- إني مُفصّلـــة ظلّي على جسدي فـــلا يكونُ بهِ طُولٌ و لا قصرُ
4- و لسْتُ مُثمرةً إلا على ثِــــقةٍ أنْ ليسَ يطــرُقني طيْرٌ و لا بشرُ
5- عـــادَ الربيع إلى الدّنيا بموكبهِ فازّيّنتْ و اكتسَتْ بالسندس الشّجرُ
6- و ظلّت التّينة الحمقاءُ عـــارية كأنّــها وتد في الأرض أو حَجَرُ
7- و لمْ يُطق صاحبُ البُستان رؤيتها فاجتثّــها، فهوتْ في النّار تستعر
8- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ فإنّــــهُ أحمقُ بالحرص ينتحرُ


1- هات معنى مفرد كلمة ( الأفنان ) في جملة من إنشائك توضّح معناها .

( الأفنان) مفردها: ............ الجملة :.............................................

2- حدّد الفكرة العامة في القطعة السابقة .

....................................................................................

3- ما الهدف الاجتماعي الذي أراده الشّاعر من قصة هذه التينة ؟

.......................................................................................

.......................................................................................





4- بم علّلت التينة حرصها و بخلها ؟ و ما رأيك في هذا التعليل؟

......................................................................................

......................................................................................

5- استخدم الكاتب في الفقرة السابقة أساليب متنوعة ، منها:
النفي _ الاستفهام .
مثّل لكل أسلوب سابق بجملة من هذه الفقرة

النفي:......................................................................................

الاستفهام :..................................................................................

6- اعتمد الشّاعر في وصف التينة الحمقاء التصريح بصفاتها الخلقيّة و الايحاء بصافتها الأخلاقيّة ، استخلص هذه الصفات في ضوء فهمك النصّ.
الصفات الخلقيّة :.............................................................................

الصفات الأخلاقيّة :..........................................................................

ثانيًا : القواعد :

7- " تسخو بمالك " – " تنال العزّ و المجد ".
أ- اربط بين الجملتين السّابقتين بأداة شرط مناسبة ، مغيّرًا ما يلزم .

...................................................................................
ب –اجعل جواب الشّرط بعد تغيير ما يلزم مقترنًا بالفاء .
......................................................................................

7- اضبط بالشكل ما تحته خطّ في البيتين الآتيين .

و ظلّت التّينة الحمقاءُ عـــارية كأنّــها وتــد في الأرض أو حَجَرُ
و لمْ يُطق صاحبُ البُستان رؤيتها فاجتثّــها، فهوتْ في النّار تستعـر

8- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة إعراباً تاماً :

مفصلة: ...........................................................................

الربيع: ............................................................................

بالحرص: .........................................................................

إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريب على نص شعري خارجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب على نص نثري خارجي
» نص نثري خارجي عن المواطنة
» تدريبات حول نصّ نثري خارجي
» تدريب على نص نثري داخلي
» تدريب : لآمتحآن النهائي + الحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثالث اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: