منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريبات حول نص من أغاني الرعاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: تدريبات حول نص من أغاني الرعاة   الجمعة يناير 15, 2010 3:55 am

من أغاني الرعاة

للشاعر أبي القاسم الشابي

* اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عن الأسئلة:

1-أقبـــل الصبح يغني للحياة الناعسة
2-و الربى تحلم في ظل الغصون المائسة
3-و الصّبا ترقص أوراق الزهور اليابسة
4-و تهادى النور في تلك الفجاج الدامسة

1- ( الدامسة – الناعسة - الربى ) هات مضاد الكلمة الأوّلى ، و معنى الثانية ، و مفرد الثالثة في جمل من إنشائك.
- ( الدامسة ) مضادها في جملة : -------------------------------------
- ( الناعسة ) معناها في جملة : ---------------------------------------
- ( الربى ) مفردها في جملة : ---------------------------------------

2-استخلص من الأبيات السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : -----------------------------------------------

الفكرة الفرعية :------------------------------------------------

3- ما الدور الذي يؤديه الصبح كما يظهر من خلال المقطع السابق ؟

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

4- ترسم الأبيات السابقة صورة لجمال الطبيعة في الصباح . وضّح ذلك .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

5- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الفجاج" .

أ- --------------------------------------------------------

ب- --------------------------------------------------------

ج- --------------------------------------------------------


6- الصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة .
- الصبا تحرك أوراق الزهور اليابسة .

* أيّ التعبيرين أجمل في إبراز حركة الأوراق ؟ و لماذا ؟

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

7- أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة .
حوّل الحال في العبارة السابقة إلى حال مفرد مع ضبطه بالشكل .

-----------------------------------------------------------

8- جاء شهر الربيع
- ذهبت إلى الحديقة شهر الربيع .

* ما الفرق بين إعراب شهر في الجملتين السابقتين .

شهر في الجملة الأوّلى : -------------------------------------------

شهر في الجملة الثانية : --------------------------------------------

9- زرعنا أزهار الأرض .

* أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييز .

-----------------------------------------------------------

10- أشرق الصبح بنوره الجميل الذي يملأ الأفق ، فتفتح الزهر و صحا الطير ، و انسابت المياه ، و أفاقت الكائنات الحيّة لتستقبل يومًا جديدًا .
- هات مما حفظت الأبيات الثلاثة التي تتضمن المعاني السابقة .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
11- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة إعرابًا تامًا :
الصبح : -----------------------------------------------------
أوراق: ------------------------------------------------------
الدامسة: -----------------------------------------------------

إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: حسين إسماعيل 2/ع   الإثنين يناير 18, 2010 5:56 am

- ( الدامسة – الناعسة - الربى ) هات مضاد الكلمة الأوّلى : النيره ، و معنى الثانية : آلنآئمة / اول آلنوم ، و مفرد الثالثة : آلرآبيه في جمل من إنشائك.

- ( الدامسة ) مضادها في جملة : آستيقظت من النوم بآلبتسآمه نيره .
- ( الناعسة ) معناها في جملة : آستيغطت اللبؤه النآئمة .
- ( الربى ) مفردها في جملة : confused !

2-استخلص من الأبيات السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : إقبآل الصبح ينشد للدنيآ النآئمة , و تنشيط الحيآة .

الفكرة الفرعية : إقبآل الصبح للحيآة


3- ما الدور الذي يؤديه الصبح كما يظهر من خلال المقطع السابق ؟

الانسان الذي ينشد و يغني من فرحته و يصحي الحيآة النآئمة .


4- ترسم الأبيات السابقة صورة لجمال الطبيعة في الصباح . وضّح ذلك .

الريآح تجعل آورآق آلزهور اليآبسه تتمائل .

5- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الفجاج" .

أ- نرجع الكلمه إلى اصلها "الماضي" (فجج)

ب- البحث في باب (ف , ج , ج) في المعجم


ج- --------------------------------------------------------


6- الصبا ترقص أوراق الزهور اليابسة .
- الصبا تحرك أوراق الزهور اليابسة .

* أيّ التعبيرين أجمل في إبراز حركة الأوراق ؟ و لماذا ؟

التعبير الاول افضل , لانه يقوي المعنى .

7- أقبل الصبح يغني للحياة الناعسة .
حوّل الحال في العبارة السابقة إلى حال مفرد مع ضبطه بالشكل .

confused !

8- جاء شهر الربيع
- ذهبت إلى الحديقة شهر الربيع .

* ما الفرق بين إعراب شهر في الجملتين السابقتين .

شهر في الجملة الأوّلى : فاعل

شهر في الجملة الثانية : مفعول به

9- زرعنا أزهار الأرض .

* أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييز .

زرعنا الازهار زراعتاً

10- أشرق الصبح بنوره الجميل الذي يملأ الأفق ، فتفتح الزهر و صحا الطير ، و انسابت المياه ، و أفاقت الكائنات الحيّة لتستقبل يومًا جديدًا .
- هات مما حفظت الأبيات الثلاثة التي تتضمن المعاني السابقة .

أقبل الصبح جميلا يملأ الأفق بهاه
فتمطى الزهر و الطير و أموآج المياه
قد أفاق العالم الحي و غنى للحياة


11- أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة إعرابًا تامًا :
الصبح : معرف بال
أوراق: confused
الدامسة: اسم , معرف بال
 
________ مشكور آستآذي _______
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالشهيد



عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول نص من أغاني الرعاة   الإثنين يناير 18, 2010 6:12 am

ممتاز يا حسين على هذا الجهد Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول نص من أغاني الرعاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: