منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات حول نصّ قصة البنفسجة الطموح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريبات حول نصّ قصة البنفسجة الطموح Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات حول نصّ قصة البنفسجة الطموح   تدريبات حول نصّ قصة البنفسجة الطموح Icon_minitime1الأحد يناير 17, 2010 1:10 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية

وقفـــة تقـويمية

الاسم :................................................ الصف : 2/.......
===================================================
من موضوع " قصة البنفسجة الطموح ":

سمعت الحديقة ما دار بين الوردة والبنفسجة ، فاهتزت مستغربة ، ثمّ قالت : ماذا جرى لك يا بنتي البنفسجة؟! لقد عهدتك لطيفة بتواضعك ، عذبة بصغرك ، أتراكِ استقوتك المطامع القبيحة أم سلبت عقلك العظيمة الفارغة ؟ أنتِ لا تدرين ما تطلبين ، ولا تعلمين ما وراء العظمة من البلايا الخفية ، فلو رُفعت قامتك ، كما تودين ، وأبدلت صورتك وردة لندمت حين لا ينفع الندم ، قالت البنفسجة : دعي كياني يتحول إلى وردة مديدة القامة ، مرفوعة الرأس ، وعندها لا آبهُ لما يحدث ، لأنه من صُنع إرادتي .

1- هات معنى كلمة ( مديدة ) ، ومفرد كلمة ( البلايا ) في جملتين من إنشائك .

( مديدة ) معناها: ............ الجملة :......................................

( البلايا ) مفردها: ............ الجملة :.....................................

2- حدّد الفكرة العامة في القطعة السابقة .

...............................................................................

3- لو أتيحت لك فرصة كتابة عبارة إلى هذه البنفسجة تنصحها ، فماذا تكتب ؟

..............................................................................

..............................................................................

4- هل توافق البنفسجة في قولها للحديقة : ( دعي كياني يتحول إلى وردة مديدة القامة ) ؟ ولماذا؟

..............................................................................

..............................................................................

..............................................................................




5- استخدم الكاتب في الفقرة السابقة أساليب متنوعة ، منها:
النداء _ الأمر _ الاستفهام
مثّل لكل أسلوب سابق بجملة من هذه الفقرة

النداء:............................................................................

الأمر:.............................................................................

الاستفهام :........................................................................

6- ( اللّـ - عقل ) ، ( المدير – جائزة ) ، ( الأمّ – ثوب )
ادخل على كلّ كلمتين مما بين الأقواس فعلاً مناسباً ينصبهما .

أ-........................................................................

ب -......................................................................

ج -......................................................................


7- اجعل كلّ فعل مما يأتي متعدياً إلى مفعولين ، في جملة من إنشائك :

أ‌- منح : ....................................................................

ب- وهب : ...................................................................

ج- أعطى :...................................................................


8- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة إعراباً تاماً :

لطيفة: ......................................................................

الندم :........................................................................

إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول نصّ قصة البنفسجة الطموح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات حول نصّ عصير الذهن
» تدريبات حول قائد دون العشرين
» تدريبات حول إنّ وأخواتها (اسم إنّ)
» تدريبات حول قصيدة حب وإيمان
» تدريبات حول نصّ نثري خارجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: