مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربيّة
المنصوبات : التمييز
اسم المجموعة :............................................... الصف : ..../.....
تدريب 1: حدّد التمييز والمميز على غرار المثال الأوّل:
1- اشترى سعيد كيلــو عنـبًا . المميز : كيلو . التمييز : عنبًا .
2- باع حسين لترًا حليبًا . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
3- عُمر أخي خمسة عشرَ عامًا. المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
4- اشتعل رأس أبي شيبًا . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
5- شربتُ مِلعقة دواءً. المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
6- ملأت برميلاً خلاّ . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
تدريب 2 : أكمل الفراغ الناقص على غرار المثال الأول :
أ- اشترى محمّد كيلو تفاحًا . التمييز : تفاحـــــًا وضّح كلمة " كيلـــــو ".
1- أكلتُ صحنًا عسلاً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
2- ملأت برميلاً خلاّ . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
3- شربتُ مِلعقة دواءً. التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
4- باع رائد لترًا حليبًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
5- اشتريت عشرين قلمًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
ب- طابَ ماجدُ خلقـًا. التمييز : خلقــًا وضّح جملة " طاب ماجدُ ".
1- تفجرت الأرضُ ينابيع . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
2- اشتعل رأس أبي شيبًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
3- رفع المعلمُ المجتهدَ قدرًا. التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
4- زادت المدرسة تلامذةً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
5- طابت البحرين هواءً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
القاعدة : التمييز : اسم ٌ يوضح .............. ( اسمًا – فعلا- حرفًا ) أو ................( فعلا- جملة - حرفًا ) مُبهمينِ .
أ- المميز الملفوظ أي مذكور في الكلام أي ( يكتب ويلفظ ) .
ويكون المميز الملفوظ :
1- اسم وزن مثل : ( اشترى عليّ رطلاً عسلاً .) 2- اسم كيل مثل : ( باع فتحي لترًا حليبًا ).
2- اسم مساحة مثل : ( ( هذا متر أرضًا . ) 3- اسم عدد مثل : ( اشتريت عشرين كتابًا .)
تدريب 3: عيّن المميز ، وبيّن نوعه في الجمل الآتية على غرار المثال الأوّل :
- شَرِبَ الطفلُ كوبًا لبنًا . المميز : كوبًا. نوع المميز :اسم كيل .
1- اشتريتُ مترين حريرًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
2- أكلتُ كيلو عنبًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
3- في الفصل ثلاثون طالبًا. المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
4- زرع أخي فدانًا وردًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
5- اشترى قاسم كيلو تفاحًا. المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
6- قرأتُ إحدى عشرة قصةً . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
ب- مميز ملحوظ أي لا يذكر المميز ، ويكون التمييز محولاً من الفاعل أو المفعول به أوالمبتدأ.
المحول عن الفاعل : - طابَ محمّد نفسًا . ( نفسًا : تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : طابتً نفسٌ محمّد . ( التمييز محول عن الفاعل .)
تدريب 4: اجعل فيما يأتي الفاعل تمييزًا ، والتمييز فاعلاً وحافظ على معنى الجملة على غرار المثال الأول:
- طابتً نفسٌ محمّد . - طابَ محمّد نفسًا .
1- جَمِلَ يوسفُ خلقـًا . - ............................................ (..........+.......... )
2- زادتْ برودة الشتاء . - ............................................ (..........+.......... )
3- فاض القلبُ سرورًا . - ............................................ (..........+.......... )
المحول عن المفعول به : - غرستُ الأرضَ شجرًا . ( شجرًا: تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : غرستُ شجرَ الأرضَ . ( التمييز محول عن مفعول به .)
تدريب 5: اجعل فيما يأتي المفعول به تمييزًا وحافظ على معنى الجملة على غرار المثال الأول:
- غرستُ شجرَ الأرضَ. - غرستُ الأرضَ شجرًا.
1- أكبرتُ خلقَ محمود . - ............................................ (..........+.......... )
2- فجرنا عيونَ الأرضَ . - ............................................ (..........+.......... )
3- زرعنا أزهارََ الأرضَ . - ............................................ (..........+.......... )
المحول عن المبتدأ : - المعلمُ أكثر خبرةً من الطلابِ . ( خبرةً: تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : خبرةُ المعلم أكثر من خبرة الطلاب . ( التمييز محول عن المبتدأ .)
تدريب 6: اجعل التمييز مبتدأ فيما يأتي على غرار المثال الأول:
- المعلمُ أكثر خبرةً من الطلابِ . - خبرةُ المعلم أكثر من خبرة الطلاب.
1- الزئبقُ أثقل من الماء وزنـًا . - ............................................ (..........+.......... )
2- القرى أطيب من المدن هواءً . - ............................................ (..........+.......... )
3- أنا أكثر منك علمًا . - ............................................ (..........+.......... )
تدريب 7: أعرب الجمل التالية إعرابًا تامًا:
1 - شَرِبَ الطفلُ الصغير كوبًا لبنًا . 2- القرى أطيبُ من المدن هواءً .
الكلمــة إعرابـــــــــــها اسم الطالب
1 - شَرِبَ
الطفلُ
الصغير
كوبًا
لبنًا.
2- القرى
أطيبُ
أطيبُ
من
المدن
هواءً
إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان