منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التمييز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

التمييز Empty
مُساهمةموضوع: التمييز   التمييز Icon_minitime1الثلاثاء يناير 19, 2010 8:59 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربيّة

المنصوبات : التمييز
اسم المجموعة :............................................... الصف : ..../.....

تدريب 1: حدّد التمييز والمميز على غرار المثال الأوّل:
1- اشترى سعيد كيلــو عنـبًا . المميز : كيلو . التمييز : عنبًا .
2- باع حسين لترًا حليبًا . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
3- عُمر أخي خمسة عشرَ عامًا. المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
4- اشتعل رأس أبي شيبًا . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
5- شربتُ مِلعقة دواءً. المميز :................ التمييز :.................. (.......... )
6- ملأت برميلاً خلاّ . المميز :................ التمييز :.................. (.......... )

تدريب 2 : أكمل الفراغ الناقص على غرار المثال الأول :
أ- اشترى محمّد كيلو تفاحًا . التمييز : تفاحـــــًا وضّح كلمة " كيلـــــو ".
1- أكلتُ صحنًا عسلاً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
2- ملأت برميلاً خلاّ . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
3- شربتُ مِلعقة دواءً. التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
4- باع رائد لترًا حليبًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
5- اشتريت عشرين قلمًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
ب- طابَ ماجدُ خلقـًا. التمييز : خلقــًا وضّح جملة " طاب ماجدُ ".
1- تفجرت الأرضُ ينابيع . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
2- اشتعل رأس أبي شيبًا . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
3- رفع المعلمُ المجتهدَ قدرًا. التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
4- زادت المدرسة تلامذةً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
5- طابت البحرين هواءً . التمييز :...................... وضّح ...................... (.......... )
القاعدة : التمييز : اسم ٌ يوضح .............. ( اسمًا – فعلا- حرفًا ) أو ................( فعلا- جملة - حرفًا ) مُبهمينِ .

أ- المميز الملفوظ أي مذكور في الكلام أي ( يكتب ويلفظ ) .
ويكون المميز الملفوظ :
1- اسم وزن مثل : ( اشترى عليّ رطلاً عسلاً .) 2- اسم كيل مثل : ( باع فتحي لترًا حليبًا ).
2- اسم مساحة مثل : ( ( هذا متر أرضًا . ) 3- اسم عدد مثل : ( اشتريت عشرين كتابًا .)
تدريب 3: عيّن المميز ، وبيّن نوعه في الجمل الآتية على غرار المثال الأوّل :
- شَرِبَ الطفلُ كوبًا لبنًا . المميز : كوبًا. نوع المميز :اسم كيل .
1- اشتريتُ مترين حريرًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
2- أكلتُ كيلو عنبًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
3- في الفصل ثلاثون طالبًا. المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
4- زرع أخي فدانًا وردًا . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
5- اشترى قاسم كيلو تفاحًا. المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
6- قرأتُ إحدى عشرة قصةً . المميز :.................... نوع المميز :................... (.......... )
ب- مميز ملحوظ أي لا يذكر المميز ، ويكون التمييز محولاً من الفاعل أو المفعول به أوالمبتدأ.
المحول عن الفاعل : - طابَ محمّد نفسًا . ( نفسًا : تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : طابتً نفسٌ محمّد . ( التمييز محول عن الفاعل .)
تدريب 4: اجعل فيما يأتي الفاعل تمييزًا ، والتمييز فاعلاً وحافظ على معنى الجملة على غرار المثال الأول:
- طابتً نفسٌ محمّد . - طابَ محمّد نفسًا .
1- جَمِلَ يوسفُ خلقـًا . - ............................................ (..........+.......... )
2- زادتْ برودة الشتاء . - ............................................ (..........+.......... )
3- فاض القلبُ سرورًا . - ............................................ (..........+.......... )
المحول عن المفعول به : - غرستُ الأرضَ شجرًا . ( شجرًا: تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : غرستُ شجرَ الأرضَ . ( التمييز محول عن مفعول به .)
تدريب 5: اجعل فيما يأتي المفعول به تمييزًا وحافظ على معنى الجملة على غرار المثال الأول:
- غرستُ شجرَ الأرضَ. - غرستُ الأرضَ شجرًا.
1- أكبرتُ خلقَ محمود . - ............................................ (..........+.......... )
2- فجرنا عيونَ الأرضَ . - ............................................ (..........+.......... )
3- زرعنا أزهارََ الأرضَ . - ............................................ (..........+.......... )
المحول عن المبتدأ : - المعلمُ أكثر خبرةً من الطلابِ . ( خبرةً: تمييز منصوب بالفتحة .) وأصل الجملة : خبرةُ المعلم أكثر من خبرة الطلاب . ( التمييز محول عن المبتدأ .)

تدريب 6: اجعل التمييز مبتدأ فيما يأتي على غرار المثال الأول:
- المعلمُ أكثر خبرةً من الطلابِ . - خبرةُ المعلم أكثر من خبرة الطلاب.
1- الزئبقُ أثقل من الماء وزنـًا . - ............................................ (..........+.......... )
2- القرى أطيب من المدن هواءً . - ............................................ (..........+.......... )
3- أنا أكثر منك علمًا . - ............................................ (..........+.......... )


تدريب 7: أعرب الجمل التالية إعرابًا تامًا:
1 - شَرِبَ الطفلُ الصغير كوبًا لبنًا . 2- القرى أطيبُ من المدن هواءً .
الكلمــة إعرابـــــــــــها اسم الطالب
1 - شَرِبَ
الطفلُ
الصغير
كوبًا
لبنًا.

2- القرى
أطيبُ
أطيبُ
من
المدن
هواءً



إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمييز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: