2- النُقْطَةُ
النُقْطَةُ وتُسَمَّى كَذَلِك : الوَقْفَةُ ؛ وهِيَ تَدُلُّ عَلَى وَقْفٍ تامٍّ؛ بمَعْنَى أَنَّهَا توضـعُ بَعْدَ نِهايةِ الجُمْلَةِ التي تَمَّ مَعْنَاهَـا. ويَكُونُ بِسُكُوتِ المُتَكَلِّمِ أو القَارِئ سُكُوتاً تامّاً مَعَ استراحَةٍ للتَنَفُّسِ.
مَوْضعهَـا :
1- في نِهاَيةِ كُل جُمْلَةٍ تَامَّـةِ المَعْنَى، والَّتي لا تَحْمِلُ مَعْنَى التَّعَجُبِ أو الاسْتِفْهَامِ، مثل: جَبَل أُحُدٍ بالمَدِينَةِ النَّبَوِيَّةِ.
2- في نِهايةِ الفِقْرةِ أو المَقْطَعِ، مِثْل : إِنَّ مُحَمَّداً - صلى الله عليه وسلم - مِن قُرَيشٍ، وَقُرَيشٌ مِنَ العَرَب، والعَرَبُ مِن ذُرِّيَّةِ إِسْمَاعِيلَ بن إِبْرَاهِيمَ الخَلِيلِ - عَلَيهِمَا السَّلامُ .