منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة الربيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

شرح قصيدة الربيع Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة الربيع   شرح قصيدة الربيع Icon_minitime1الأحد مارس 14, 2010 1:05 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية
شرح قصيدة الربيع/ سعد أبو معطي
الفكرة المحورية : وصف مظاهر الجمال والبهجة في فصل الربيع .
الأفكار الرئيسة : 1- الأبيات : 1-6 : أثر فصل الربيع على عناصر الطبيعة.
2- الأبيات : 7-10 : أثر فصل الربيع في نفسية الشاعر.
3- الأبيات : 11-12 : فصل الربيع شباب الأرض.
1- الآن يا روضُ يحلو الشدو و السّمر فلتهنأ النّفس و ليسعد بك البصرُ
معاني الكلمات : الروض :الأراضي المعشبة .الشدو :الغناء . السمر : حديث الليل. تهنأ :تسعد .
الشرح: في هذا الفصل – الربيع - يطيب لنا الغناء وتجاذب الأحاديث لوقت متأخر من الليالي فهو فصل جميل تنشرح فيه النفس وتسعد العين برؤيته مظاهر جمال الطبيعة فيها .
الصور الجمالية Sad ليسعد بك البصرُ): شبّه البصر بالإنسان الذي يشعر بالسعادة والحزن ليدلل على راحة العين وتأثرها بما تشاهد وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل,وضحا المعنى وأعطياه قوة .
الأساليب : 1- ( يا روض ) أسلوب نداء. 2-( فلتهنأ) و ( ليسعد بك البصر) : أسلوب أمر
2- للـِ روضٌ تغنّى طيرهُ طربـــًا كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ
معاني الكلمات :طربًا : فرحًا وسرورًا. ساحه : ساحاته.
الشرح: فما أروع تلك الأراضي التي تحولت فيه إلى رياض خضراء تترد فيها أصوات الطيور فرحا حتى يخيل للناظر أنها لوحة من ابداع فنان ماهر .
الصور الجمالية :1- ( تغنّى طيرهُ طربـــًا) : شبّه الطيربالإنسان المغني ليدلل على جمال الصوت وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى .
2- (كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ) : شبه الشاعر الطبيعة باللوحة الفنية ليدلل على جمال الطبيعة وتناسق ألوانها وإبداع صنعها وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى .
الأساليب : 1- ( للـ روض ) : أسلوب تعجب . 2- (كأنمــا أنزلت): أسلوب تشبيه .
3- فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـــــًًا يشدو فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ
معاني الكلمات : هبّ : قام- الصداح : المغرد- يسهب : يطيل في الحديث.
الشرح: ولم يتأخر البلبل عن مشاركة الطيور بهجتها بجمال الطبيعة فهبّ رافعا صوته الجميل مطيلا في تغريده تارة ومقصرا تارة أخرى .
الصور الجمالية :1- ( فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـًًا): شبّه الشاعر البلبل بالإنسان المغني ليدلل على جمال الصوت والتفاعل مع روعة الطبيعة وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى .
2- (يشدو فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ): شبّه الشاعر البلبل بالإنسان المتكلم الذي يطيل كلامه أحيانا ويختصر أحيانا أخرى ليدلل على اختلاف النبرات وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى .
4- و ضجّ مَن فيه للّحن المُرن و قـد أهاج من مكمن الأسرار ما ستروا
معاني الكلمات : ضجّ :ارتفع صوته- المرن : الصوت الحزين- مكمن : مخبأ- ستر : أخفى.
الشرح: فأطرب تغريد البلبل الشجي بقية الطيور فحفزها للتفاعل معه و أخذت تعبّر عمّا في نفوسها من فرح بقدوم فصل الربيع فتعالت أصواتها .
الصور الجمالية : (مكمن الأسرار) : جعل الشاعر للأسرار مخبأ تختبئ فيه وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى.
5- و للجدوال أنغامٌ مُرفرفـــــة طُهرٌ من الفنِّ لم يعلق بـه وضرُ
معاني الكلمات : طهر : نقاء – يعلق : يلتصق – وضر :الوسخ.
الشرح : و لخرير مياه الجداول في هذا الفصل انغام موسيقية جميلة متتابعة لا يشد منها لحن عن الآخر وكأنها من صنع فنان موهوب .
الصور الجمالية : 1- (و للجدوال أنغامٌ): شبّه الشاعر الجدوال بالالات الموسيقية ليدلل على عذوبة الصوت الصادر من مياهها الجارية وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى.
2- (أنغام مرفرفة ) : شبّه الشاعر الأنغام في صعودها الهواء بالطائر المرفرف ليدلل على انتشار خرير المياه في الأجواء وفي هذا التشبيه اختصار و تشخيص جميل وضح المعنى.
6- أما نسمائه الحيرى فوسوســــة بين الزهـــور أذاعت سرّها الشجر
معاني الكلمات : نسائم : الريح الطيبة – وسوسة :الصوت الخفي:- أذاعت : نشرت .
الشرح: أما الرياح في هذا الفصل فهي رياح طيبة لانكاد نشعر بها لولا حركة الشجر و الأزهار الخفيفة التي تنبئنا عن وجودها .
الصور الجمالية : 1- ( نسمائه الحيرى ) : شبّه الشاعر النسيم بالإنسان الحائر الذي لا يدري أين يذهب ليدلل على عدم وحدة اتجاه النسيم .
2- ( فوسوسة بين الزهور) :شبه الشاعر الزهور بالإنسان الذي يهمس في إذن صاحبه ليدلل على رقة النسيم في تحريكه للأزهار.
3- (أذاعت سرّها الشجر) :شبه الشاعر الشجر بالإنسان الذي يسترق السمع وينشر الأسرار ليدلل على وضوح أثر النسيم في تحريك الشجر لارتفاعها دون الزهور.
7- وقفت فيه وفي نفسي وساوسها وفي مساربها التقطيب والضجر
معاني الكلمات : مسارب : طرق – التقطيب :الغضب – الضجر :الملل .
الشرح : وقفت أشاهد مظاهر الجمال في هذا الفصل وأنا كئيب حزين قد ملأت الوسائس قلبي وانطبعت بالضجر نفسي حتى انع.... ذلك على ملامح وجهي تقطيبا وعبوسا .
الصور الجمالية : 1- (وفي مساربها التقطيب والضجر) : شبّه الشاعر النفس بالوجه الذي يظهر عليه الغضب ليدلل على عمق الحزن والكآبة التي كان يعيشها قبل قدوم الربيع .
8- ورحت عنه وقد ابدلت من ظلم نورا يقصر عن إشراقه القمر
معاني الكلمات : رحت : ذهبت - يقصر : ينقص- لإشراق :نور.
الشرح : وما انصرفت عنها حتى تبدلت حالي من همّ وغم إلى بهجة وسرور فكأني أعيش في ظلام دامس فخرجت لنور ساطع يفوق إشراقه ضوء القمر .
الصور الجمالية : ( وقد ابدلت من ظلم نورا) : شبّه الشاعر الحزن بالظلام والفرح بالنور ليدلل على شدة الكآبة التي يعيشها قبل قدوم فصل الربيع وشدة الفرح بعد قدوم فصل الربيع .
9- نورا يريك من الأيام بهجتها وسحرها ثم لا يبقى ولا يذر
معاني الكلمات : بهجة : سرور- سحر :جمال – لا يذر :لا يترك.
الشرح : سيطر هذا النور على نفسي فملأها حبّا وتفاؤلا فصارت ترى الجمال في كل الكائنات وتلاشى الحزن من قلبي فلم يعد له وجود.
الصور الجمالية : (بهجتها وسحرها) : شبّه الشاعر للأيام بهجة وجمال ليدلل على شدة جمالها .
10- وطاف بالنفس لحن هزها طربًا لحن من النورلم يهتف به وتر
معاني الكلمات : طاف : مرّ – يهتف : ينادي – وتر :الآلة الوترية.
الشرح : طربت نفسي وانتشت لأنغام هذا النور الذي نسجت ألحانه عناصر الطبيعة الخلابة في هذا الفصل الجميل ولم تنسجته أوتار آلة موسيقية .
الصور الجمالية : 1- (لحن من النورلم يهتف به وتر) : شبّه الشاعر النور باللحن ليدلل على جماله .
2- ( لم يهتف به وتر) : شبّه الشاعر صوت الوتر بهتاف الإنسان .
11- إني أحيّي شباب الأرض مبتسمًا كأنما هو من سحر الرؤى صور
معاني الكلمات : أحيّي : أقدم التحيّة – الرؤى :الأحلام.
الشرح : فأهلا وسهلا بفصل الربيع الذي هو مظهره قوة وجمال الأرض وروعة الأرض وروعة الطبعية حيث تتجمع العناصر لترسم لوحة فنية رائعة تسحر الأبصار ةتزرع البسمة والفرح.
الصور الجمالية :1- (شباب الأرض) : شبّه الشاعر الربيع للأرض بمرحلة الشباب للكائنات الحية ليدلل على القوة والجمال والعطاء.
12- كأن بين الروابى من خمائله حدائق الأمل المنشود تزدهر
معاني الكلمات :الروابي : التلال .- خمائل : الشجر الكثير الملتف- تزدهر :يتلألأ .
الشرح : فكأن بين أشجار الربيع الكثيفة وحدائقه الغناء التي تمتع البصر زروع اخرى تشعل النفس أملا وتفاؤلا ومتعة بالحياة .
الصور الجمالية : - (حدائق الأمل) : شبّه الشاعر الأمل بالزرع وجعل له حدائق كما للزرع حدائق على نمو الأمل وتفاؤله بقدوم بصل الربيع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات على قصيدة الربيع 1
» شرح قصيدة حب و إيمان
» شرح قصيدة بلادي
» شرح قصيدة نحن في الخليج
» شرح قصيدة العامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الثاني-
انتقل الى: