منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات على قصيدة الربيع 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريبات على قصيدة الربيع 1 Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات على قصيدة الربيع 1   تدريبات على قصيدة الربيع 1 Icon_minitime1الأحد مارس 14, 2010 1:37 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربيّة
الربيع( 1 )
اسم الطالب :................................... اسم المجموعة:.............. الصف : 2/.....
1- الآن يا روض يحلو الشدو و السّمر فلتهنأ النّفس و ليسعد بك البصرُ
2- للـِ روضٌ تغنّى طيرهُ طربـــًا كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ
3- فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـــــًًا يشدو فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ
4- و ضجّ مَن فيه للّحن المُرن و قـد أهاج من مكمن الأسرار ما ستروا
5- و للجدوال أنغامٌ مُرفرفـــــة طُهرٌ من الفنِّ لم يعلق بـه وضرُ
6- أما نسمائه الحيرى فوسوســــة بين الزهـــور أذاعت سرّها الشجر

الهدف/ أ- يحدّد الطالب معاني الكلمات من خلال السياق . ب- يستخدم الطالب المعاجم اللغوية استخداماً صحيحاً .

تدريب (1) : هات مرادف الكلمات التالية من الأبيات السابقة :
الأراضي المعشبة:.........الغناء :.......... حديث الليل:.......... تسعد :.......... فرحًا وسرورًا :.......... ساحاته:.......... قام :.......... المغرد:.......... يطيل في الحديث:.......... ارتفع صوته:............ الصوت الحزين:.............. مخبأ :.............. نقاء :.............. يلتصق :.............. الوسخ :..............
الريح الطيبة :.............. الصوت الخفي:.............. نشرت :..............
تدريب (2) : هات مضاد الكلمات التالية من الأبيات السابقة :
يكره :................ يحزن :................... يختصر :............... ظهر :..............
تدريب ( 3 ) هات مفرد الجموع التالية في جمل من تعبيرك :
1- صور . المفرد : ____________ الجملة :___________________________________
2- الأسرار . المفرد : ____________ الجملة :__________________________________
3- الجدوال . المفرد : ____________ الجملة :__________________________________

الهدف/ أ- يشرح الطالب الصور الجمالية في النصّ. ب - يميز الأسلوب الجميل من بين الأساليب الأخرى مع التعليل .

تدريب ( 1 ) : وضّح التصوير الجمالي في أبيات الشعر التالية :
1- و ليسعد بك البصرُ................................................................................
2- تغنّى طيرهُ طربـــًا.............................................................................
3- كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ...................................................................
4- فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـــــًًا................................................................
5- فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ :.........................................................................
6- مكمن الأسرار:....................................................................................
7- و للجدوال أنغامٌ :..................................................................................
8- أنغامٌ مُرفرفـــــة:................................................................................
9- نسمائه الحيرى:....................................................................................
10- فوسوسة بين الزهور:..................................................................................
11- أذاعت سرّها الشجر:..................................................................................
تدريب ( 2 ): أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
1- ( تغنّى طيرهُ طربـــًا ) 2- ( غرّد طيرهُ طربًا )
التعبير الأفضل :................ السبب :......................................................................
الهدف/ - يكّون الطالب أنماط لغوية من تعبيره .

تدريب ( 1 ) هات من تعبيرك أنماط مشابهة للتالي :
1- الآن يا روض يحلو الشدو. - الآن يا ............................................... .
2- للجدوال أنغامٌ مُرفرفـــــة. - للمعلم....................................................
الهدف/ أ- يحديد الطالب الفكرة الرئيسة . ب- يحديد الطالب الفكر الفرعية .

تدريب ( 1 ): اختر الفكرة الرئيسة المناسبة :
- الفكرة الرئيسة : ( - أثر فصل الربيع على عناصر الطبيعة .- وصف الشاعر لحظة إقبال فصل الربيع )
تدريب ( 2 ): حدّد فكرتين فرعيتين من الأبيات السابقة :
أ- ..................................................... ب- ............................................
الهدف/- يفهم الطالب المادة المقروءة المناسبة لمستواه فهماً صحيحاً.
تدريب ( 1 ):
1- لماذا تهنأ النفوس بفصل الربيع ؟..........................................................................
2- ما المقصود بقوله : " الآن يا روض يحلو الشدو و السّمر "؟
................................................................................................................
3- بم توحي العبارة التالية : " ليسعد بك البصرُ "؟..........................................................
تدريب (2 ) :
هات البيت المناسب من الأبيات السابقة لكلّ معنى من المعاني التالية :
أ- فما أروع تلك الأراضي التي تحولت فيه إلى رياض خضراء تترد فيها أصوات الطيور فرحا حتى يخيل للناظر أنها لوحة من ابداع فنان ماهر .
البيت المناسب:.....................................................................................
ب- ولم يتأخر البلبل عن مشاركة الطيور بهجتها بجمال الطبيعة فهبّ رافعا صوته الجميل مطيلا في تغريده تارة ومقصرا تارة أخرى .
البيت المناسب:.....................................................................................
ج- في فصل الربيع يطيب لنا الغناء وتجاذب الأحاديث لوقت متأخر من الليالي فهو فصل جميل تنشرح فيه النفس وتسعد العين برؤيته مظاهر جمال الطبيعة فيها .
البيت المناسب:.........................................................................................
د- فأطرب تغريد البلبل الشجي بقية الطيور فحفزها للتفاعل معه و أخذت تعبّر عمّا في نفوسها من فرح بقدوم فصل الربيع فتعالت أصواتها .
البيت المناسب:........................................................................................
هـ- أما الرياح في هذا الفصل فهي رياح طيبة لانكاد نشعر بها لولا حركة الشجر و الأزهار الخفيفة التي تنبئنا عن وجودها .
البيت المناسب:........................................................................................
و- و لخرير مياه الجداول في هذا الفصل انغام موسيقية جميلة متتابعة لا يشد منها لحن عن الآخر وكأنها من صنع فنان موهوب .
البيت المناسب:........................................................................................
تدريب (3 ) : انثر الأبيات السابقة بأسلوبك .
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان الشراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات على قصيدة الربيع 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة الربيع
» تدريبات حول قصيدة العامل
» تدريبات حول قصيدة في عيد الأم
» تدريبات حول قصيدة حب وإيمان
» تدريبات في قصيدة غن الكرام قليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الثاني-
انتقل الى: