مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربيّة
الربيع( 1 )
اسم الطالب :................................... اسم المجموعة:.............. الصف : 2/.....
1- الآن يا روض يحلو الشدو و السّمر فلتهنأ النّفس و ليسعد بك البصرُ
2- للـِ روضٌ تغنّى طيرهُ طربـــًا كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ
3- فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـــــًًا يشدو فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ
4- و ضجّ مَن فيه للّحن المُرن و قـد أهاج من مكمن الأسرار ما ستروا
5- و للجدوال أنغامٌ مُرفرفـــــة طُهرٌ من الفنِّ لم يعلق بـه وضرُ
6- أما نسمائه الحيرى فوسوســــة بين الزهـــور أذاعت سرّها الشجر
الهدف/ أ- يحدّد الطالب معاني الكلمات من خلال السياق . ب- يستخدم الطالب المعاجم اللغوية استخداماً صحيحاً .
تدريب (1) : هات مرادف الكلمات التالية من الأبيات السابقة :
الأراضي المعشبة:.........الغناء :.......... حديث الليل:.......... تسعد :.......... فرحًا وسرورًا :.......... ساحاته:.......... قام :.......... المغرد:.......... يطيل في الحديث:.......... ارتفع صوته:............ الصوت الحزين:.............. مخبأ :.............. نقاء :.............. يلتصق :.............. الوسخ :..............
الريح الطيبة :.............. الصوت الخفي:.............. نشرت :..............
تدريب (2) : هات مضاد الكلمات التالية من الأبيات السابقة :
يكره :................ يحزن :................... يختصر :............... ظهر :..............
تدريب ( 3 ) هات مفرد الجموع التالية في جمل من تعبيرك :
1- صور . المفرد : ____________ الجملة :___________________________________
2- الأسرار . المفرد : ____________ الجملة :__________________________________
3- الجدوال . المفرد : ____________ الجملة :__________________________________
الهدف/ أ- يشرح الطالب الصور الجمالية في النصّ. ب - يميز الأسلوب الجميل من بين الأساليب الأخرى مع التعليل .
تدريب ( 1 ) : وضّح التصوير الجمالي في أبيات الشعر التالية :
1- و ليسعد بك البصرُ................................................................................
2- تغنّى طيرهُ طربـــًا.............................................................................
3- كأنمــا أنزلت في ساحه صورُ...................................................................
4- فهبّ بُلبله الصّداح مُنطلقـــــًًا................................................................
5- فيُسهبُ أحيانًـا و يختصرُ :.........................................................................
6- مكمن الأسرار:....................................................................................
7- و للجدوال أنغامٌ :..................................................................................
8- أنغامٌ مُرفرفـــــة:................................................................................
9- نسمائه الحيرى:....................................................................................
10- فوسوسة بين الزهور:..................................................................................
11- أذاعت سرّها الشجر:..................................................................................
تدريب ( 2 ): أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟
1- ( تغنّى طيرهُ طربـــًا ) 2- ( غرّد طيرهُ طربًا )
التعبير الأفضل :................ السبب :......................................................................
الهدف/ - يكّون الطالب أنماط لغوية من تعبيره .
تدريب ( 1 ) هات من تعبيرك أنماط مشابهة للتالي :
1- الآن يا روض يحلو الشدو. - الآن يا ............................................... .
2- للجدوال أنغامٌ مُرفرفـــــة. - للمعلم....................................................
الهدف/ أ- يحديد الطالب الفكرة الرئيسة . ب- يحديد الطالب الفكر الفرعية .
تدريب ( 1 ): اختر الفكرة الرئيسة المناسبة :
- الفكرة الرئيسة : ( - أثر فصل الربيع على عناصر الطبيعة .- وصف الشاعر لحظة إقبال فصل الربيع )
تدريب ( 2 ): حدّد فكرتين فرعيتين من الأبيات السابقة :
أ- ..................................................... ب- ............................................
الهدف/- يفهم الطالب المادة المقروءة المناسبة لمستواه فهماً صحيحاً.
تدريب ( 1 ):
1- لماذا تهنأ النفوس بفصل الربيع ؟..........................................................................
2- ما المقصود بقوله : " الآن يا روض يحلو الشدو و السّمر "؟
................................................................................................................
3- بم توحي العبارة التالية : " ليسعد بك البصرُ "؟..........................................................
تدريب (2 ) :
هات البيت المناسب من الأبيات السابقة لكلّ معنى من المعاني التالية :
أ- فما أروع تلك الأراضي التي تحولت فيه إلى رياض خضراء تترد فيها أصوات الطيور فرحا حتى يخيل للناظر أنها لوحة من ابداع فنان ماهر .
البيت المناسب:.....................................................................................
ب- ولم يتأخر البلبل عن مشاركة الطيور بهجتها بجمال الطبيعة فهبّ رافعا صوته الجميل مطيلا في تغريده تارة ومقصرا تارة أخرى .
البيت المناسب:.....................................................................................
ج- في فصل الربيع يطيب لنا الغناء وتجاذب الأحاديث لوقت متأخر من الليالي فهو فصل جميل تنشرح فيه النفس وتسعد العين برؤيته مظاهر جمال الطبيعة فيها .
البيت المناسب:.........................................................................................
د- فأطرب تغريد البلبل الشجي بقية الطيور فحفزها للتفاعل معه و أخذت تعبّر عمّا في نفوسها من فرح بقدوم فصل الربيع فتعالت أصواتها .
البيت المناسب:........................................................................................
هـ- أما الرياح في هذا الفصل فهي رياح طيبة لانكاد نشعر بها لولا حركة الشجر و الأزهار الخفيفة التي تنبئنا عن وجودها .
البيت المناسب:........................................................................................
و- و لخرير مياه الجداول في هذا الفصل انغام موسيقية جميلة متتابعة لا يشد منها لحن عن الآخر وكأنها من صنع فنان موهوب .
البيت المناسب:........................................................................................
تدريب (3 ) : انثر الأبيات السابقة بأسلوبك .
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان الشراح