عصير الذهن
لتوفيق الحكيم
قلتُ هذا صحيح مع الأسف ... و هي ظاهرة خطيرة تستحق العناية و العلاج ، فإن انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمة في طريق التحضر ..... و ما قيمة التعليم في أمة ، إذا كانت نتيجته تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟! إن أبقى درس و أهم كسب للطالب في المدارس و الجامعات إذا خرج منها الطلاب يلعنون كتبهم و يختمون بالشمع الأحمر على رؤوسهم .
1- ( نكبة – ظاهرة - زبائن ) هات معنى الكلمة الأوّلى ، و جمع الثانية ، و مفرد الثالثة في جمل من إنشائك.
- ( نكبة ) معناها في جملة : ---------------------------------------
- ( ظاهرة ) جمعها في جملة : --------------------------------------
- ( زبائن ) جمعها في جملة : ---------------------------------------
2-استخلص من القطعة السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .
الفكرة الرئيسة : -----------------------------------------------
الفكرة الفرعية :------------------------------------------------
3- إلى ما يدعو الكاتب الناس ؟ و هل تراه و اثقـًا من تلبية الناس لتطلعاته ؟
-----------------------------------------------------------
4-بم يوحي إليك قول الكاتب
و هي ظاهرة خطيرة )؟
-----------------------------------------------------------
5-في الفقرة السابقة تصوير جميل ، وضّحه ، و بيّن أثره في المعنى .
-----------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------
6- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الجامعات " .
أ- --------------------------------------------------------
ب- --------------------------------------------------------
ج- --------------------------------------------------------
7- يا طالب العلم تمسك بالعلم .
- أمحمّد اقرأ القرآن .
* اضبط المنادى في الجملتين السابقتين و بيّن سبب الضبط .
-----------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------
8-( أكبرت خلق محمّد ) أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييزًا .
-----------------------------------------------------------
9- يا محمّد ، اطلب العلم .
أجعل المنادى في العبارة السابقة مثنى ثم جمعًا و أعربه في الحالتين .
*مثنى : -----------------------------------------------------
إعرابه : -----------------------------------------------------
* جمعًا :-----------------------------------------------------
إعرابه :------------------------------------------------------
10- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
* اسمًا مقصورًا :---------------------.
* فعلا معتلاً: ----------------------- .
11- علل نصب ما تحته خط في الجملة السابقة :
صحيح : -----------------------------------------------------
خطيرة: ------------------------------------------------------
الطلاب : -----------------------------------------------------
إإعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان