منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات حول نصّ عصير الذهن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريبات حول نصّ عصير الذهن Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات حول نصّ عصير الذهن   تدريبات حول نصّ عصير الذهن Icon_minitime1الجمعة يناير 15, 2010 4:19 am

عصير الذهن
لتوفيق الحكيم

قلتُ هذا صحيح مع الأسف ... و هي ظاهرة خطيرة تستحق العناية و العلاج ، فإن انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمة في طريق التحضر ..... و ما قيمة التعليم في أمة ، إذا كانت نتيجته تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟! إن أبقى درس و أهم كسب للطالب في المدارس و الجامعات إذا خرج منها الطلاب يلعنون كتبهم و يختمون بالشمع الأحمر على رؤوسهم .

1- ( نكبة – ظاهرة - زبائن ) هات معنى الكلمة الأوّلى ، و جمع الثانية ، و مفرد الثالثة في جمل من إنشائك.
- ( نكبة ) معناها في جملة : ---------------------------------------
- ( ظاهرة ) جمعها في جملة : --------------------------------------
- ( زبائن ) جمعها في جملة : ---------------------------------------

2-استخلص من القطعة السابقة فكرة رئيسة و أخرى فرعية .

الفكرة الرئيسة : -----------------------------------------------

الفكرة الفرعية :------------------------------------------------

3- إلى ما يدعو الكاتب الناس ؟ و هل تراه و اثقـًا من تلبية الناس لتطلعاته ؟

-----------------------------------------------------------
4-بم يوحي إليك قول الكاتب Sad و هي ظاهرة خطيرة )؟

-----------------------------------------------------------
5-في الفقرة السابقة تصوير جميل ، وضّحه ، و بيّن أثره في المعنى .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
6- حدّد خطوات الكشف في المعجم عن معنى كلمة " الجامعات " .

أ- --------------------------------------------------------

ب- --------------------------------------------------------

ج- --------------------------------------------------------

7- يا طالب العلم تمسك بالعلم .
- أمحمّد اقرأ القرآن .
* اضبط المنادى في الجملتين السابقتين و بيّن سبب الضبط .

-----------------------------------------------------------

-----------------------------------------------------------
8-( أكبرت خلق محمّد ) أجعل المفعول به في الجملة السابقة تمييزًا .

-----------------------------------------------------------
9- يا محمّد ، اطلب العلم .
أجعل المنادى في العبارة السابقة مثنى ثم جمعًا و أعربه في الحالتين .

*مثنى : -----------------------------------------------------

إعرابه : -----------------------------------------------------

* جمعًا :-----------------------------------------------------

إعرابه :------------------------------------------------------

10- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
* اسمًا مقصورًا :---------------------.
* فعلا معتلاً: ----------------------- .
11- علل نصب ما تحته خط في الجملة السابقة :

صحيح : -----------------------------------------------------

خطيرة: ------------------------------------------------------

الطلاب : -----------------------------------------------------
إإعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول نصّ عصير الذهن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات حول نص المخترع
» تدريبات حول نص بلادي
» تدريبات حول إنّ وأخواتها (اسم إنّ)
» تدريبات حول النكرة والمعرفة
» تدريبات على أسلـــــــوب الاستثناء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: