منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة حب و إيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

شرح قصيدة حب و إيمان Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة حب و إيمان   شرح قصيدة حب و إيمان Icon_minitime1الأحد يناير 17, 2010 1:08 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية

قصيدة حبّ و إيمان
للشاعر/ يوسف حسن

كتبت هذه القصيدة عام 1968م، كرد على التصدعات الكبرى التي أحدثتها هزيمــــــــة عام 67 المروعة. تركزت القصيدة في بيئتها و بنائها الهيكلي على عنصرين أو ركيزتين أساسيتين هما الوطن و الأمة .

الفكرة المحورية : حبّ الشاعر لوطنه و افتخاره بأمجاده.
الأفكار الرئيسة :
1- استجداء الشاعر قريحته للتغني بأمجاد قومه ووطنه.
2- وصف مظاهر الجمال في أوال.
3- تعبير الشاعر عن ولائه لوطنه و إخلاصه له.
4- فخر الشاعر بأمته العريقة السامية.

1- أنحت تسائل عن قومي و عن وطني في روعة الطير منسابًا على فنن
أنحت: أقبلت ، منسابًا : منصبًا، فنن: الغصن المستقيم .
يستهل الشاعر قصيدته بالخيال ، حيث يصف الشاعر الفتاة بأنها رائعة الطلعة رشيقة و جميلة وذلك لتشبيهه لها بالطائر الجميل الرقيق الذي يتنقل برشاقة و خفة و ينساب من غصن إلى غصن ومن شجرة إلى أخرى.

2- في رقة الجدول المنساب خطّ به نفح النسيم حديث النور و القنن
القنن: الجبال الصغيرة.
يتابع الشاعر وصف الفتاة و يصور رقة هذه الفتاة و نقاء جمالها بجدول الماء الذي تداعب مياهه الجارية الريح العليلة الحاملة لأحاديث الخير و الرفعة والجلال .

3- أومات للشعر استجدي عرائسه و للقوافي تواتيني فتسعفني
استجدي: أطلب، عرائسه: مواطن الشعر، تواتيني: توافيني .
أوقات كثيرة يقضيها الشاعر مع الشعر يطلب بالحاح كبير أحلى و أجمل كلماته فإذا القوافي الحسان تقبل عليه إقبالا ً فترضيه فيصوغ قصيدته الجميلة التي تتغنى بوطنه و جماله .

4- أيذكر البحر كم أمطرته قبلا وكم سكبت على أمواجه شجني
يستدعي الشاعر عناصر و رموز تجلى فيها جمال الوطن و خصب طبيعته و بيئته و تمثل هذه العناصر البحر و يمثل البحر ملحميًا بارزًا في بيئة البحرين و طبيعتها الجغرافية . والشاعر في هذه القصيدة يرتبط بهذا الرمز المائي ارتباطًا روحيًا ووجدانيًا. فهو ملاذ الشاعر و حديقته المائية إذا ما ضاق أو ضجر به البيت أو التاريخ أو الأصدقاء ، فقد جعله كالإنسان الذي يمطره بالقبلات الكثيرة لشدة حبّه له . فهناك الكثير من الذكريات الجميلة و الحزينة التي يتبادلها الشاعر مع البحر.

5- جدائل النخل و الأنداء ما برحت جذلى و أصداؤها تنساب في أذني
صوّر الشاعر النخل أو سعف النخل بجدائل شعر المرأة و هذا التصوير ينم عن حبّ عارم يوليه الشاعر إلى نخيل البحرين و ينم أيضًا عن عمق العلاقة التي تربط الشاعر بهذه الشجرة المباركة ، و مازالت هذه الشجرة كريمة و فرحة و كأن صدى فرحها يندفع إلى أذن الشاعر.

6- من ذا رآهن بالأثمار مثقلة رأى العذارى بخطو مثقل وهن
مثقلة : محملة و ممتلئة بالرطب ، العذارى مفردها عذراء و هي الفتاة التي لم تتزوج ، وهن : ضعيف وبطيء .
الشرح : ( ثمار النخيل كثيرة و ثقيلة و لشدة ثقلها شبهها الشاعر بالعذارى الجميلات الرشيقات اللاتي يمشين متدللات بخطى بطيئة و رزينة و يتمايلن في سيرهن كأنهن يحملن شيئا ثقيلا ً.)
الصور الخيالية : تتمثل الصورة ففي البيت بأكمله فقد صوّر الشاعر النخيل الممتلئة بالرطب و هي تتمايل كلما حركتها الريح بالعذارى وهن يمشين بخطى بطيئة و يتمايلن بدلال كأنهن يحملن شيئا ثقيلا ً و هي صورة تعبر عن حبّ الشاعر للنخلة و إعجابه بها.

7- أم الغروب و من أعطافه نهلت من الروائع روحي كلّ مفتتن
أعطافه : جوانبه و أطرافه وفردها عطف . نهلت : شربت و أرتوت. مفتتن: الجميل الذي يعجب الإنسان و يستميل قلبه.
الشرح: ( إن منظر الغروب يوحي للشاعر بالكثير من المعاني الجميلة فقد شربت روحه من روعة منظر الغروب ما يسلب العقل و القلب و يفتن الإنسان لشدة جماله و روعته ).
الصور الخيالية : (من أعطافه نهلت من الروائع روحي كلّ مفتتن)، صوّر الشاعر روحه بالإنسان الذي يشرب ، و صور الروائع بالماء اللذيذ العذب الذي يُشرب و جعل الشاعر الغروب منهل الماء أو المورد و المنبع الذي نشرب منه الماء وهذا يوحي بجمال منظر الغروب .

8- في شفقه هومت نشوى مرفرفة رفّ الحمائم بين الموج و السفن
شفقه : بقية ضوء الشمس و حمرتها في أول الليل ، هومت : هزت رأسها من النعاس و تمايلت ، نشوى : سكرانة، مرفرفة : محلقة و محركة جناحيها كالطائر ، رفّ: رفرفة و طيران ، الحمائم: الحمام.
الشرحSad منظر الشفق حمرته و ألوانه المتدرجة جعل خيال الشاعر و روحه تهيم و تتمايل و هي سكرانة و ترفرف مثل الحمام و تطير مثل الموج و السفن ).
الصور الخيالية : (هومت نشوى مرفرفة رفّ الحمائم)، صوّر الشاعر روحه بالإنسان الهائم المتمايل من شدة السكر كما جعل لها جناحين كالطائر ترفرف بهما كما يرفرف الحمام بين الموج و السفن وهذا يعبر عن تعلق الشاعر بالغروب و خصوصًا الشفق.

9- أوال لا عشت في رغد و في دعة إن لم أفديك في سري وفي علني
رغد : اتساع العيش و طيب العيش و الرخاء و الهناء ، دعة : الأمان و الكينة و الرفاهية و الراحة ، أفديك : أي أقول جعلت فداك أي أحميك من الخطر بتقديم روحي فداء لك و أضحي من أجلك .
الشرح: ( يعبر الشاعر عن مدى و لائه و إخلاصه لبلاده فينادي محبوبته أوال و يدعو ألا يعيش في هناء و استقرار إلا إذا فداها بروحه في السر و العلن و يقول يا وطن الأصالة و العراقة إنني على استعداد دائم للتضحية من أجلك لأستحق الحياة الكريمة و العيش في ديارك بأمان).
الأساليب البلاغية :
1- ( أوال ) أسلوب نداء يدلّ على القرب و المحبة و لذلك حذف الشاعر أداة النداء.
2- ( لا عشت في رغد و في دعة) أسلوب دعاء يدلّ على حبّ الشاعر ووفائه لوطنه.
10- أخلصت حبك لا خوفًا ولا طمعًا أيطمعُ الحر للأوطان بالثمن؟
الشرح: ( يخاطب الشاعر بلاده و يقول إنه مخلص في حبها لا خوفًا من أي إنسان ولا طمعًا في مال أو ثروة أو منصب و إنما حبه خالص لوجه اللـّ ثم يسأل هل يمكن أن يطمع الإنسان الحر في ثمــــــــــن لحب وطنـــه ؟).
الأساليب البلاغية : ( أيطمع الحر للأوطان بالثمن ؟) أسلوب استفهام يدلّ على نفي أو إنكار أن يطمع الإنسان بثمن لحب وطنه).
11- إيه ، فتاةٍ الرؤى إني لمن وطن يسعى إلى المجد رغم الويل و المحن
إيه: كلمة أمر تستخدم عند الحديث للاستزادة من حديث أو فعل ، الرؤى : مفردها الرؤية وهي ما نراه في المنام ( الأحلام )، المجد : العز و الرفعة و العظمة و الشرف الرفيع ، الويل: حلول الشر و الهلاك و العذاب، المحن : مفردها محنة وهي البلايا و المصائب.
الشرح Sad يخاطب الشاعر فتاة الرؤى و يقول : إني من وطن يسعى لتحقيق الأمجاد رغم ما يصيبه من بلايا و شرور ).
الصور الخيالية : ( إني لمن وطن يسعى إلى المجد ) صوّر الشاعر الوطن بالإنسان الذي يسعى لتحقيق الأمجاد و الأمور العظيمة و هذا يدلّ على شدة افتخار الشاعر بعزم أبناء الوطن للوصول إلى المجد.
الاساليب البلاغية : ( إيه ) أسلوب أمر يدل على طلب و ترجي الشاعر من الفتاة أن تستمع إلى حديثه، ( فتاة الؤى ) أسلوب نداء و قد حذف الشاعر أداة النداء.
12- يخطو إلى المجد في عزم وفي همم لا يستكين و إن طالت يد الزمن
عزم: الإرادة القوية والمفرد عزيمة، يستكين : يخضع و يذل.
الشرحSad يقول الشاعر إن وطني مصمم على تحقيق المجد بعزيمة و إرادة قوية و لا يخضع للأعداء حتى لو اعتدى عليه الطغاة و جار عليه الزمان).
الصورة الخيالية: ( يخطو إلى المجد) صوّر الشاعر وطنه بالإنسان الذي يخطو وذلك يدلّ على عزم أيناء الوطن على تحقيق المجد و السعي الدائم لذالك بخطوات سريعة.
13- إني لمن أمة نيط الخلود بها مهما طغى الويل أو جارت يد الزمن
نيط: تعلق بها و ارتبط بها، الخلود: البقاء الدائم، طغى : بالغ في الظلم والجور، الويل : حلول الشر و الهلاك، جارت : ظلمت.
الشرحSad يفخر الشاعر بأمته و يقول إن الخلود و البقاء الدائم مرتبط بقومه و هو قدرهم حتى لو تعرضوا لظلم الأشرار أو جور الزمان).
الصور الخيالية Sad طالت يد الزمن ) ( جارت يد الزمن ) شبه الشاعر الزمن بالإنسان الذي له يد و هو يظلم و يبطش بها و يعتدي على الآخرين و هذه الصورة تعبر عن قوة أبناء البحرين و قدرتهم على تحدي الطغاة.
14- غدا يطل على الدنيا برايتها و يمرع الخصب في الوديان و الحزن
راية: جمعها رايات وهي العلم، يمرع: يسرع، الخصب : كثرة العشب والخير، الحزن: المرتفعات الغليظة و مفردها الحزنة.
الشرحSad يتفاعل الشاعر بالمستقبل و يتنبأ لوطنه بالمستقبل الزاهر فسوف تمتلئ البلاد بالخيرات و ترتفع راية الوطن عالية خفاقة و تخصب الوديان و السهول و المرتفعات و يعم الخير كلّ البلاد ).
الصور الخيالية : ( غدا يطل على الدنيا برايتها) صوّر الشاعر المستقبل المشرق بالإنسان الذي يطل على الدنيا حاملا ً راية الوطن و هذا دليل على روح التفاؤل لدى الشاعر و أمنياته للوطن بالخير الكثير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة حب و إيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة بلادي
» شرح قصيدة نحن في الخليج
» شرح قصيدة من أغاني الرعاة
» شرح قصيدة العامل
» شرح قصيدة الأم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثاني اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: