المفعول المطلق
الهدف / يدرك ماهية المفعول المطلق :
تدريب(1)
عيّن المفعول المطلق فيما يلي :
1)أجاب الطالب إجابةً صحيحة .
2)واذكروا الله ذكراً كثيراً .
3)أكلت أكلة شهيةً .
4)أحبّ أبي حبّاً عظيماً .
5)تكرّم البلاد النابغين تكريماً .
يستنتج الطالب أن :
المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده .
الهدف / يبين أنواع المفعول المطلق :
تدريب(2)
حدد المفعول المطلق فيما يلي وبين نوعه :
1)تمرّ الأيام مرّ السحاب .
2)سلّمت على صديقي سلام المشتاق .
3)يكيد الكافر للمؤمن كيداً .
4)أكلت أكلةً واحدة هذا اليوم .
يستنتج الطالب أن : المفعول المطلق ثلاثة أنواع هي :
1- ------------ 2- ------------ 3- -----------
الهدف / يحدد علامة إعراب المفعول المطلق :
تدريب(3)
حدد المفعول المطلق وبين علامة إعرابه :
1)ربّى الأب ابنه تربية حسنة .
2)أقبل الطالب على العلم إقبالاً .
3)دافع المجاهد عن أرضه دفاع الأبطال .
4)شربت شربة واحدة .
5)يحنو المعلم على الطلاب حنوّ الآباء .
يستنتج أن : المفعول المطلق من المنصوبات .
تدريب تقويمي :
1- اجعل كلاً من المصادر التالية مفعولاً مطلقاً في جمل من تعبيرك :
(تقدماً) ----------------- (دعوة واحدة) ---------------(رميتين) -----------------(صيد) ------------------- (نزول الرياضي) --------------- (استخراجاً) -------------
2- أعرب ما تحته خط :
صبر السجين على التعذيب صبر آل ياسر:----------------------
نظرت إلى أخي نظرة المحبّ :----------------------------
ضربته ضربة واحدة :---------------------------------
نشاط بيتي :
ميّز المفعول المطلق فيما يلي وبين علامة إعرابه :
1)نسعى لتحصيل العلم سعياً:---------------------------
2)أقرّ المذنب بذنبه إقرار المعترف :----------------------
3)اغتصب العدوّ الأرض اغتصاباً :-----------------------
4)قعدت قعود القرفصاء :--------------------------- .