منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريبات حول أسلوب المدح

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريبات حول أسلوب المدح Empty
مُساهمةموضوع: تدريبات حول أسلوب المدح   تدريبات حول أسلوب المدح Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 11:42 pm

أ سلوب المدح

من الأساليب المستعملة في المدح والذم أسلوب نِعْم وبئسَ.مثال :
نِعْمَ الطالبُ عليٌّ . – بئس الرجل الخائن .

تدريب رقم ( 1 ):
ضع علامة ( ) أمام العبارة التي يستشعر فيها المدح فيما يلي:
1- ( ) والله لأحاسبنّ المقصّر.
2- ( ) ما أسعد الحياة بين الأهل !
3- ( ) أكرم بسعيدٍ.
4- ( ) نِعْمَ صديقاً محمد.
5- ( ) ألم يشرح الله صدرك؟
6- ( ) ألقى الطلاب قصائدهم إلغ المعلم .

* يشكل تركيب المدح أو الذم عناصر أساسية ثلاثة هي :
1- فعل المدح أو الدم : ( نعم ، بئس ).
2- فاعل نعم أو بئس : ( الطالب ) .
3- المخصوص بالمدح أو الذم : (عليّ ).

مثال : نِعْــــــــــــمَ الطالـــــــبُ علــــــــــــــيٌّ .
(فعل المدح) ( الفاعـل ) ( المخصوص )

* وفيما يلي شرح موجز لكل ركن من أركان أسلوب المدح أو الذم :
1- الفعل ( نعم وبئس ):
- ( نعم ): فعل ماضٍ جامد ( أي لايأتي منه مضارع ولا أمر ) وهو دال على المدح.
- (بئس ): فعل ماضٍ جامد يدل على الذم .
ويجوز تأنيث ( نعم وبئس ). مثال : نعم ( مذكر ) الصفة حبّ الوطن. أو نعمت ( مؤنث ) الصفة حبّ الوطن .
تدريب رقم ( 3 ):
أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1-نعم الصديق حسين . ....................................................................
2-بئس الرجل الفاسق ......................................................................
3-نعم الإمام علي بن أبي طالب.............................................................
4-بئس الطالب الكذاب......................................................................
2- فاعل نعم وبئس :
فاعل نعم وبئس له اربع حالات :
أ‌- أن يكون الفاعل مقترناً بـ " ال ".
- مثال: نعم الرجل الصادق .( الرجل :فاعل لنعم مرفوع بالضمة ).
- بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان. ( الاسم : فاعل لبئس مرفوع بالضمة ).
تدريب رقم ( 4 ):
ضع في كلّ مكان خالٍ فيما يلي فاعلاً معرّفاً بأل:
1-نعم ................ خدمة الوطن.
2-بئس ............... الكسول .
3-نعم ................ الصادق .
4-بئس ............... السارق.

ب‌- أن يكون الفاعل نكرة مضافاً إلى المقترن بـ " ال ".
مثال: بئس عملُ الطالب الغش .( عمل " نكرة ": فاعل بئس مرفوع بالضمة لأنه مضاف إلى اسم مقترن بـ " ال ".
تدريب رقم ( 5 ):
ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية فاعلاً مضافاً إلى معرفة:
1-بئس ................. الفتى السارق .
2-بئس ................. الأشرار السجون .
3-نعم .................. الطائرة أحمد .

ج – أن يكون الفاعل ضميراً مميزاً بنكرة . مثال : نعم .... خلقاً الأمانة. ( الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، وخلقاً تمييز منصوب بالفتحة ).
تدريب رقم ( 6 ):
ضع في المكان الخالي من الجمل الآتية تمييزاً .
1-نعم .............. الصدق .
2-نعم .............. العرب.
3-بئس.............. الكذب.
4-نعم ................ الإمام علي بن أبي طالب .
د- أن يكون الفاعل اسماً موصولاً ( ما أو مَـنْ ). مثال: بئس مـا تفعل السرقة .( ما : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل لبئس )

تدريب رقم ( 7 ):
ضع في المكان الخالي في الجمل الآتية فاعلاً مناسباَ.
1-نعم ................. تفعل الوفاء .
2-بئس ................ تتصف به الكتب.
3-بئس ................ تصنع الغدر.
4-نعم الصديق ................. يدّلك على الخير .
5-نعم ................ تقول الصدق .
6-أبوك نعم .................. تطيع .

3- المخصوص بالمدح أو الذم :
المخصوص بالمدح أو الذم هو الاسم الذي قصد مدحه أو ذمه ، ويعرب دائماً مبتدأ والجملة من فعل المدح أو الذم وفاعله خبره . مثال: نعم الصديق الكتابُ .( الكتاب : مبتدأ مرفوع والجملة من الفعل نعم والفاعل الصديق في محل رفع خبر).
•ملحوظة : قد يحذف المخصوص بالمدح أو الذم إذا فهم من السياق .
تدريب رقم ( 8 ):
ضع المخصوص في الجمل الآتية :
1-نعم الإمام ......................... .
2-بئس الخلقُ ....................... .
3-بئس شراباً ....................... .
4-بئس جليس السوء .................... .
5-بئس ما تتصف به ..................... .
6-نعم خلقاً ................................ .

تدريب رقم ( 9 ):
أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1-نعم الرجل الكريم .....................................................................
2-نعم المجتهد يوسف ...................................................................
3-بئس الرجل البخيل ..................................................................
4-بئس المصير الفشل .................................................................
5-نعم التجارة العمل الصالح ...........................................................

تدريب رقم ( 10 ):
امدح ما يستحق المدح ، وذم ما يستحق الذم مما يأتي :
1-حبّ الوطن . ...........................................................................
2-الإخلاص في العمل . ..................................................................
3-قرين السوء. ..........................................................................
4-النفاق . ................................................................................

تدريب رقم ( 11 ):
اجعل كلّ مما يأتي مخصوصاً بالمدح أو مخصوصاً بالذم :
1-الجد في العمل .........................................................................
2-التقصير في أداء الواجب . ............................................................
3-الشجاعة . ............................................................................
4-الخيانة . .............................................................................

* تستعمل " حبذا " للمدح كنعم ، و " لاحبذا " للذم كبئس .

* عناصر أسلوب المدح بـ " حبذا " أو الذم بـ " لاحبذا " ثلاثة هي :
1- الفعل الماضي ( حبَّ ) وفي الذم ( لاحبّ ).
2- ذا ، اسم إشارة فاعل " حب ".
3- المخصوص بالمدح أو الذم هوالاسم المرفوع بعد " حبذا " أو لاحبذا " ويعرب مبتدأ.
مثال: لا حبّـــــــذا النفـــــــاق .
فعــــل فاعل المخصوص
لا: حرف نفي.
حبّ: فعل ماضٍ جامد .
ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل .
النفاق : مبتدأ مرفوع وجملة ( حبذا ) في محل رفع خبر مقدم .

تدريب رقم ( 12 ):
أعرب ما تحته خطٌّ ، في ما يلي :
1-حبّذا جوُّ البحرين . ...................................................................
2-لاحبّذا السرعةُ الطائشة . .............................................................
3-حبّذا القناعةُ مع الجد . ................................................................
4-حبذا الصانع المجيد . .................................................................

تدريب رقم ( 13 ):
ضع خطّاً تحت الفاعل وخطّين تحت المخصوص في الجمل الآتية :
1-حبّذا القناعة مع الصبر .
2-حبّذا المخترعون .
3-لاحبّذا يوم لا تعمل فيه خيراً .
4-لا حبّذا جلساء السوء.
5-نعم الخلق الصبر على الشدائد .
6-نعم الخلق الاجتهاد.
7-نعم الرجل أخوك.
8-أبوك نعم من تطيع .
9-نعم عون المرء الأصدقاء .

تدريب رقم ( 14 ):
ضع المحذوف في الجُمل الآتية وأعربه :
1- نعم .............. الأمانة . .............................................................
2- بئس خلقاً ................ ..............................................................
3- بئس ............. الكذب . .............................................................
4- نعم خُلقاً ............ ..................................................................










إعداد الأستاذ : عبد الشهيد عبد الكريم ناصر سلمان الشراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البوري




عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 17/01/2010

تدريبات حول أسلوب المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول أسلوب المدح   تدريبات حول أسلوب المدح Icon_minitime1الأحد يناير 17, 2010 8:58 am

مشكور على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطالب

الطالب


عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريبات حول أسلوب المدح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدريبات حول أسلوب المدح   تدريبات حول أسلوب المدح Icon_minitime1الأربعاء يناير 20, 2010 6:51 am

شكرا استاد على الشرح
وتسلم يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريبات حول أسلوب المدح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات حول أسلوب التفضيل
» تدريبات حول نص المخترع
» تدريبات على أسلـــــــوب الاستثناء
» تدريبات حول إنّ وأخواتها (اسم إنّ)
» تدريبات حول قائد دون العشرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثالث اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: