مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية
قصيدة العامل
للشاعر/ خالد سعود الزّيد
الفكرة المحورية : تقدير الشاعر لفضل العامل باني حضارة الإنسان .
الأفكار الرئيسة :
1- تعداد صفات العامل كما يرأها الشاعر. ( 1-7)
2- .فضل العامل في بناء الحضارة الإنسانية . ( 8-9)
1- أقسمتُ ما التاريخ غير إهابه فالمجدُ كلّ المجد في جلبابـهِ
معاني المفردات : إهاب : الجلد . المجد : الرفعة . جلباب : الثوب الواسع . أقسم : أحلفُ.
الشرح: يقسم الشاعر أن التاريخ صنيعة العامل ، و أن العامل رمز للعز و الشرف و المجد . .
2- وهبَ الوجود حياتـه متكرمًا للـ حرٌّ قد سخـــا بلبابـهِ
معاني المفردات : وهب : منح . متكرمًا : متفضلا . سخا : جاد أو أعطى . للـ حرّ : أسلوب تعجب . اللباب : الخالص من كلّ شيء .
الشرح: يثني الشاعر على العامل لأنه يهب روحه و حياته وكلّ ما يملك من أجل بناء الحضارة ، و يتعجب من سخاء العامل و قدرته على العطاء.
3- مَنْ كانَ يستهويه منظر ماجدٍ فلينظرنَّ إليه نظرة ً نابـــهِ
معاني المفردات : يستهويه : يعجبه . ماجد : شريف . نظرة : لمحة . لينظرن : توكيد . النابه: الفطن الذكي، جمعها نبهاء .
الشرح : يدعونا الشاعر الى تأمل صورة العامل تأمل الواعي المعتبر .
الأساليب : * فلينظرنَّ إليه نظرة ً : أسلوب توكيد.
* من كان يستهويه : أسلوب الشرط .
4- قسماته تنبيك مبلغ عزمــه في النائبات ومدلهم صعابــهِ
معاني المفردات : قسمات : ملامح . تنبئ : تخبر . العزم : الإرادة . النائبات : مفردها النائبة : المصيبة . المدلهم : المظلم الشديد الصعوبة .
الشرح: ملامح العامل تدلّ على قدرته على تحمل الصعاب ، و على مدى قوته و صبره .
5- متصببٌ عرقـًا كأن جبينـه نضحت عصارة روحه بحبابـهِ
معاني المفردات : نضح: رشح، تصبّب. حبابه : قطرات العرق.
الشرح : يتصبب العامل عرقـًا نتيجة عمله الشاق ، و إخلاصه في عمله .
التصوير : شبه روح العامل كأنها شيء يعصر ، و هذا يدل على تفانيه و إخلاصه في عمله .
6- فلربّ ينبوع تفجر مـــاؤه في ضربة من فأسه و شبابــهِ
الشرح :منجزات العامل لا تعد و لا تحصى ، فكم من ينبوع تدفق ماؤه غزيرًا بجهده و عمله .
* كلمة ضربة من فأسه: توحي بقوة العامل .
7- هو شعلةُ الحقّ التي ما شابها زيفٌ، و ليسََ الزيفُ من آدابـــــــــــهِ
معاني المفردات : شعلة : جدوة. شابَ : خالطَ ، زيف. الحق و الزيف : تضاد .
الشرح: يمدح الشاعر العامل فهو شعلة تنيرُ درب الحقّ للدلالة على صدقه و إخلاصه في عمله ، و لا تتصف أخلاقه بالزيف و التكاسل و التقاعس .
8- سَلْ عنهُ تاريخَ الشعوب تجدْ لهُ آيات مجدٍ لم تقـــــــمْ إلا بـــــــــــــهِ
معاني المفردات : سل: اسأل، أسلوب أمر . آيات: علامات . دلالات : أمارات .
الشرح: إذا أردت أن تعرف المزيد عن جهود العامل فتصفح التاريخ فتجد له منجزات ٍ كبيرة قامت بفضله .
9- آشور والأهرامُ بعضُ صنيعه و بتدمرَ آثار رســـــــــــم خطابــــــهِ
معاني المفردات : آشور : حضارة قامت في العراق . الأهرام : حضارة في مصر . تدمر : مدينة أثرية في سوريا . رسم : الأثر الباقي من الدار ( من البيت ) بعد أن مُحيت.
الشرح: و قد مثل الشاعر على جهود العامل و منجزاته ـ الحضارات القديمة مثلا ً - قد قامت في العراق و مصر و سوريا ، و لا زالت آثارها ماثلة للعيان .
10- لولاهُ ما قادَ السفينة ماجدٌ يغزو الفضاءَ على فسيح رحابـــــــــهِ
معاني المفردات : السفينة : المقصود هنا المركبة الفضائية . يغزو : يكتشف . الفضاء . ماجد : نبيل، شريف ، شهم .
الشرح: تعدّت منجنزات العامل الأرض إلى الفضاء حيث صنع المركبات التي تنقلُ الرواد لتكتشف الفضاء الخارجي على الرغم من امتداده و اتساعه .
11- يهفو إلى القمر المنير وكم غدا صعبًا و قد أعيا على طـــــــــلابهِ
معاني المفردات : يهفو: يتطلع ،ينشد. المنير المضيء. غدا: أصبح . أعيا : أعجز. طلابه : مريدوه، مبتغوه.
الشرح : بفضل جهود العامل استطاع المكتشفون الوصول الى القمر و قد كان من الصعب الوصول إليه.
12- هو صرحُ كُلّ حضارة ٍ بناءة ٍ في الأرض أو من فوق شُمّ سحابه ِ
معاني المفردات : صرح: البناء العالي ، جمعها صروح. الشم: العالي ، الشامخ .
الشرح : أينما حلقت و جلت ببصرك ترَ مظاهر الحضارة و البناء تنطق باسم العامل .
إعداد الأستاذة : أ- رضا أولاد أحمد أ- عيسى علي الخياط
أ- أحمد داود
إشراف المعلم الأول: عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان
مع تحيات قسم اللغة العربيّة