مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية
قصيدة أنتِ الهوى
للشاعر/ أحمد محمد آل خليفة
الفكرة المحورية : تغني الشاعر بحبّ وطنه و الاستعداد للتضحية في سبيله.الأفكار الرئيسة :
1-الأبيات : 1-5 : الشوق و الحنين إلى الوطن في الغربة.
2-الأبيات : 6-9 :حب الشاعر لوطنه وسعيه في رفعة شأنه.
3-الأبيات : 10-13 :التضحية في سبيل الوطن بكل ما هو غالٍ ونفيس.
1- يَـا دُرَّةَ البَحْرِ ! أَيْـنَ النَّخْلُ وَالرُّطَبُ؟ أَيـْنَ البَسَاتِينُ ؟ أَيْـنَ التِّينُ وَ العِنَبُ؟
معاني الكلمات : درة : اللؤلؤة الكبيرة الثمينة، جمعها
درر) .
الشرح: بدأ الشاعر أبياته بأسلوب نداء ( يا درة البحر ) حيث شبه البحرين باللؤلؤة الكبيرة الثمينة في وسط البحر والغرض من هذا التشبيه التعظيم و بيان أن البحرين مشهورة باللؤلؤ ، ثم أتبعه بأساليب استفهام : أين النخل والرطب ؟ أين البساتين ؟ و التين ...الخ والغرض من هذه التساؤلات هو التحسر و الشوق إلى الوطن ، ومن خلال استعراض هذه التساؤلات يتبين لنا إن الشاعر بعيد عن وطنه وهو في غاية الشوق و الحنين إليه و كذلك يتبين لنا ما يوجد في أرضنا من خيرات .
[
center]2- وَ أَيْـــنَ أَفْـيَـاءُ أَشْـجَـارٍ تُظَلِّلُنِي كَـأَنَّ رُوحِـي عَـلـَى أَزْهَارِهَا تَثِبُ؟[/center] معاني الكلمات : أفياء : ظلال ، مفردها فيء . تثب : تقفز .
الشرح: بدأ الشاعر بأسلوب استفهام و دلالته أنه تذكر ما يوجد في بلاده من جمال الطبيعة مثل ظلال الأشجار الممتدة التي تقيه أشعة الشمس و قد استخدم صورة بلاغية فصور روحه كالفراشة التي تنتقل على الأزهار الجميلة هنا وهناك في بهجة و سرور .
[
center]3- وَ أَيْـــنَ مَـرْأَى طُيُورٍ كُنْتُ أَعْشَقُهَا عَـلـَى الجَدَاوِلِ تَـرْنُو لِي وَتَقْتَرِبُ؟ [/center] معاني الكلمات : مرأى: منظر . أعشقها: أحبها . الجداول : نبع الماء . ترنو : تديم النظر .
الشرح: و من جمال الطبيعة التي يتذكرها الشاعر في بلاده منظر الطيور التي يعشقها التي تطير و تغرد على جداول المياه العذبة فهو يتصور دائمًا أنه قريب منها ، و هذا يدلّ على شدة شوقه و حنينه إلى وطنه.
4- مَــا لِلْغَرِيبِ سِــوَى الذِّكْرَى تُهَيِّجُهُ وَفِــي الكَرَى يَعْتَرِيـهِ الهَمُّ وَ التَّعَبُ
معاني الكلمات : تهيجه: تثيره،و تحرآه، وتزعجه . الكرى: النوم والنعاس . الهم : الحزن .
الشرح: يبين الشاعر في هذا البيت أن الغريب البعيد عن وطنه ليس لديه إلا الذكريات التي تربطه و تذكره بوطنه ، و هذه الذكريات تثير فيه مشاعر الشوق والحنين التي تسيطر عليه و عندما يعتريه النعاس تسيطر عليه مشاعر الحزن و الهم و التعب و الأرق.
[
center]5- أَشُــمُّ طِيبَ رُبَــاهَا وَهْــيَ نَازِحَةٌ عنّي، فَـأَبْكِي مـِـنَ الذِّكْرَى وَ أَنْتَحِبُ [/center]معاني الكلمات : طيب: الرائحة الطيبة . رباها: الربى هي كل ما أرتفع من الأرض، ومفردها ربوة ، نازحة : مبتعدة . أنتحب : أرتفع صوته بالبكاء .
الشرح: يستسلم الشاعر في هذا البيت للخيال فيشعر بأنه يشم عطر أراضي بلاده ، مما يوحي لنا أنه مهما بعد الشاعر عن وطنه فهو يشعر بأنه قريب منه ، و عندما يصحو من خياله و يعود للواقع فيتألم فيبكي بصوت مرتفع.
6- مَنْ لاَمَنِي فِـي هَوَى البَحْرَيْنِ قُلْتُ لَهُ فَــإِنَّـهَا لِـــي أُمٌّ بَـــرَّةٌ وَأَبُ
معاني الكلمات : لامني : عاتبني . هوى : حب وعشق. برّة : بارة صالحة عطوفة ، مضادها ( قاسية ).
الشرح: يلقى الشاعر ممن حوله اللوم على هذا الحبّ العميق فيرد عليهم و يقول إن هذا الوطن منزلته بمثابة الوالدين كالأم الحنون ، و الأب العطوف ، وهذا الرد يدلّ على مدى حب الشاعر لوطنه ، ومكانته في قلبه.
7- قَدَّمْتُ رُوحِــي قُـــرْبَــانًا لِتُرْبَتِهَا فَهَلْ تُـرَى نَحْوَهَا قَـدَّمْتُ مَـا يَجِبُ؟
معاني الكلمات : قربان: هو ما يُتقرَّب به ويقدم آأضحية ، جمعها ( قرابين ) .
الشرح: لذلك هو يقدم روحه فداء للوطن ، و يتساءل بينه و بين نفسه : هل قدم كلّ ما يجب عليه تجاه هذا الوطن المعطاء ؟ فهذا التساؤل يدلّ على إحساس الشاعر بأنه مهما قدم من تضحيات ، و لو ضحى بروحه فهذا قليل في نظره لأن للوطن فضائل كثيرة لا تعد و لا تحصى ، فهو يستحق أكثر من ذلك. ( و استخدم كلمة – قربان – للدلالة على قداسة حبّ الوطن ). .
8- خيالها يطبيني دائمًا ولها عرش بقلبي حماه الجفن والهدب
معاني الكلمات : خيالها: صورتها في الخيال ، جمعها ( خيالات وأخيلة ). يطبيني : يشدني . عرش : هو كرسي الملك . جفن : غطاء العين . الهدب : رموش العين
الشرح:يبين الشاعر ان خيال بلاده و حبّ بلاده لا يفارقه أبدًا ، و قد استخدم صورة بلاغية جميلة تدلّ على عمق خيال الشاعر فقد صور حب الوطن بالعرش أي القصر العظيم في قلبه و يحميه كما تحمي الجفون العيون من أي ضرر.
9- وهمتي تتحدى الدهر ساخرة بالصعب، والحر دومًا دأبه الدأب
معاني الكلمات : همتي: إرادتي وعزيمتي . تتحدى : تتصدى لـ . الدهر : الزمان. ساخرة : مستهزئة . الحر : الكريم الشريف . دأبه : شأنه وعادته . الدأب : الجد والاجتهاد في العمل .
الشرح : الشاعر يسعى في رفعة شان الوطن بإرادته و عزيمته القوية و سيستطيع التغلب على كلّ الصعوبات التي تحول دون تقدم بلاده ، و يأتي بحكمة ( و الحر دومًا دأبه الدأب ) ليؤكد على كلامه فيقول إن كلّ كريم حرّ يأبى الذلّ و الهوان سيكون مسلكه العمل الجاد و الاجتهاد و الإخلاص و السعي إلى ما فيه الخير للوطن . و عبّر عن ذلك باستخدام صورة جميلة معبرة هي ( همتي تتحدى ) صوّر لنا الإرادة على إنها شخص يتحدى الزمن في استهزاء و سخرية عندما يواجه المشاكل و الصعاب .
10- أوال أنت الهوى والحب في كبدي وأنت إن مت يا معبودتي السبب
معاني الكلمات : معبودتي: محبوبتي التي يصل حبي لها لدرجة العبودية .
الشرح: يناجي الشاعر وطنه و يقول له أنه يحبه و يعشقه من أعماقه ، و إذا مات فسيكون هو سبب موته ، أي أن الحبّ العميق في قلبه هو السبب ، ( و أنه عندما يضحي بروحه في سبيل الدفاع عنه فيكون هو سبب موته ). وقد استخدم هنا أسلوب نداء فيه الأداة محذوفة لتدل على شعور الشاعر بقربه من وطنه ، و استخدم ( معبودتي ) ليدلّ على مدى حبه ، و قداسة هذا الحبّ.
11- على ترابك تروي كل رابية دماؤنا؛ فتراب الأرض مختضب
معاني الكلمات : رابية: كل ما أرتفع من الأرض، جمعها ( روابي ). مختصب : متلون بلون الخضاب ( اللون الأحمر ).
الشرح :يبين الشاعر إن أرض بلاده مرتوية بدماء الشهداء الذين يدافعون عن وطنهم ، و قد تلون التراب باللون الأحمر الذي يشبه الحناء و يدلّ ذلك التصوير على كثرة التضحيات و دماء الشهداء .
12- هانت لك الروح في يوم النزال وما عنك الجدود ونت أو صابها النصب
معاني الكلمات : هانت : رخصت وسهلت . النزال : القتال، والحرب . ونت : خارت و ضعفت . صابها : أصابها واعتراها . النصب : التعب .
الشرح:الروح ترخص يوم الدفاع عنك ضد أي اعتداء ، كما كان يفعل الأجداد الأوائل فهم لم يترددوا و لم يصبهم التعب أو الإعياء أو الكلل في الشدائد .
[
center]
13- ما يجهل الشمس إنسان به بصر إلا الذي دونه من دونها حجب
[/center]
معاني الكلمات : جحب : جمع حاجب ، والحاجب هو الساتر، والحاجز.
الشرح:جاء البيت الأخير في قالب حكمة و ذلك لبيان أن هذا الحبّ الكبير الذي يكنه لوطنه لا يستطيع كتمانه فهو واضح عليه كوضوح الشمس ، و يقول : إن البحرين لها مكانة عظيمة لا يجهلها أي إنسان ذي بصيرة فهي كالشمس الساطعة لا يمكن لأحد أن ينكرها أو يجهلها إلا إنسان منعه مانع من ذلك .