منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تدريب على نص نثري داخلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

تدريب على نص نثري داخلي Empty
مُساهمةموضوع: تدريب على نص نثري داخلي   تدريب على نص نثري داخلي Icon_minitime1الخميس يناير 14, 2010 11:28 pm

النصّ: يا شباب العرب لمصطفى صادق الرافعي

يقولون : إنّ في شباب العرب شيخوخة الهمم والعزائم، فالشبان يمتدون في حياة الأمم وهم ينكمشون.
وإنّ اللهو قد خف بهم حتى ثقلت عليهم حياة الجد فأهملوا الممكنات، فرجعت لهم كالمستحيلات. إنّ الهزل قد هوّن عليهم كلّ صعبة فاختصروها، فإذا هزءوا بالعدوّ في كلّ كلمة فكأنّما هزموه في معركة.
ويزعمون أنّ هذا الشّباب قد تمّت الألفة بينه وبين أغلاطه؛ فحياته فيها. وإنّه أبرع مقلّد للغرب في الرّذائل بخاصّة، وبهذا جعله الغرب كالحيوان محصورا في طعامه وشرابه ولذّاته.
يا شباب العرب ! من غيركم يكذّب ما يقولون ويزعمون على هذا الشّرق المسكين ؟
من غير الشّباب يضع القوّة بإزاء هذا الضّعف الّذي وصفوه؛ لتكون جوابا عليه ؟
أنقذوا فضائلنا من رذائل هذه المدنيّة الأوربيّة تنقذوا استقلالنا بعد ذلك وتنقذوه بذلك.
الشباب هو القوّة، فالشمس لا تملأ النّهار في آخره كما تملؤه في أوّله وفي الشّباب نوع من الحياة تظهر كلمة الموت عنده كأنّها كلمة أخت للنّوم.
وللشّباب طبيعة أوّلُ إدراكها الثّقة بالبقاء، وأوّلُ صفاتها الإصرار على العزم.
1- هات مفرد " عزائم " في جملة توضّح معناها ؟
..............................................................................................................
2- ماذا يُقصَد بالقول الآتي: " الشبّان يمتدّون في حياة الأمم وهم ينكمشون " ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
3- ما الدّروس المستفادة من النصّ السّابق ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
4_ هل تعتقد أنّ كلّ ما تأتي به المدنيّة الأوربيّة رذائل ؟ علّل رأيك ؟
...............................................................................................................
...............................................................................................................
5 ـ " وفي الشّباب نوع من الحياة تظهر كلمة الموت عنده كأنّها كلمة أخت للنوم ".
بمَ توحي العبارة السابقة ؟
...............................................................................................................


6ـ إنّ في شباب العرب شيخوخة الهمم والعزائم، فالشبّان يمتدّون في حياة الأمم وهم ينكمشون.
وإنّ اللّهو قد خفّ بهم؛ حتى ثقلت عليهم حياة الجدّ فأهملوا الممكنات، فرجعت لهم كالمستحيلات. إنّ الهزل قد هوّن عليهم كلّ صعبة فاختصروها، فإذا هزءوا بالعدوّ في كلّ كلمة فكأنّما هزموه في معركة" .
استخدم الكاتب في الفقرة السّابقة العديد من الكلمات المتضادّة ، استخرجها مبيّنا أثرها في النصّ.
...........................................................................................................................................................................................................................

ثانيًا: النحو:

7- « الإصرار على العزم ».اجعل العبارة السّابقة مخصوصا بالمدح، واضبط المخصوص بالشّكل .
..................................................................................................................
8- حبذا رعاية المفكرين والكتّاب.
استخدم فعل المدح (نعم) بدلاً من (حبذا) في الجملة السابقة، مع ضبط المخصوص بالمدح بالشكل.
.......................................................................................................

9- نعم صفة طلب العلم.
اضبط كل كلمة تحتها خط في الأسلوب السابق، معللاً سبب الضبط.
....................................................................................................

10- نعم الصحفيّ الملتزم بأخلاق المهنة.
- لا حبذا الصحفيّ الذي لا يتحرى الأمانة في أداء رسالته.
أ. ما نوع الأسلوب في كل جملة مما سبق؟
.....................................................................................................

ب. بين الموقع الإعرابي لما تحته خط في كل جملة.

....................................................................................................

.......................................................................................
11- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة إعرابا تاما :

مظلما:..................................................................................

شبهه :.................................................................................

يكن : ..................................................................................

إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبد الشهيد عبد الكريم ناصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدريب على نص نثري داخلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريب على نص نثري خارجي
» نص نثري خارجي عن المواطنة
» تدريبات حول نصّ نثري خارجي
» تدريب على نص شعري خارجي
» تدريب : لآمتحآن النهائي + الحل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: ثالث اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: