مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية
وقفـــة تقـويمية
الاسم :................................................ الصف : 2/.......
===================================================
من موضوع " قصة البنفسجة الطموح ":
سمعت الحديقة ما دار بين الوردة والبنفسجة ، فاهتزت مستغربة ، ثمّ قالت : ماذا جرى لك يا بنتي البنفسجة؟! لقد عهدتك لطيفة بتواضعك ، عذبة بصغرك ، أتراكِ استقوتك المطامع القبيحة أم سلبت عقلك العظيمة الفارغة ؟ أنتِ لا تدرين ما تطلبين ، ولا تعلمين ما وراء العظمة من البلايا الخفية ، فلو رُفعت قامتك ، كما تودين ، وأبدلت صورتك وردة لندمت حين لا ينفع الندم ، قالت البنفسجة : دعي كياني يتحول إلى وردة مديدة القامة ، مرفوعة الرأس ، وعندها لا آبهُ لما يحدث ، لأنه من صُنع إرادتي .
1- هات معنى كلمة ( مديدة ) ، ومفرد كلمة ( البلايا ) في جملتين من إنشائك .
( مديدة ) معناها: ............ الجملة :......................................
( البلايا ) مفردها: ............ الجملة :.....................................
2- حدّد الفكرة العامة في القطعة السابقة .
...............................................................................
3- لو أتيحت لك فرصة كتابة عبارة إلى هذه البنفسجة تنصحها ، فماذا تكتب ؟
..............................................................................
..............................................................................
4- هل توافق البنفسجة في قولها للحديقة : ( دعي كياني يتحول إلى وردة مديدة القامة ) ؟ ولماذا؟
..............................................................................
..............................................................................
..............................................................................
5- استخدم الكاتب في الفقرة السابقة أساليب متنوعة ، منها:
النداء _ الأمر _ الاستفهام
مثّل لكل أسلوب سابق بجملة من هذه الفقرة
النداء:............................................................................
الأمر:.............................................................................
الاستفهام :........................................................................
6- ( اللّـ - عقل ) ، ( المدير – جائزة ) ، ( الأمّ – ثوب )
ادخل على كلّ كلمتين مما بين الأقواس فعلاً مناسباً ينصبهما .
أ-........................................................................
ب -......................................................................
ج -......................................................................
7- اجعل كلّ فعل مما يأتي متعدياً إلى مفعولين ، في جملة من إنشائك :
أ- منح : ....................................................................
ب- وهب : ...................................................................
ج- أعطى :...................................................................
8- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة إعراباً تاماً :
لطيفة: ......................................................................
الندم :........................................................................
إعداد المعلم الأول الأستاذ : عبدالشهيد عبدالكريم ناصر سلمان