منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يختص بالتعليم الاعدادي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة بلادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبدالشهيد




عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

شرح قصيدة بلادي Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة بلادي   شرح قصيدة بلادي Icon_minitime1الأربعاء يناير 27, 2010 8:32 am

مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية

قصيدة بلادي
للشاعر أحمد محمد آل خليفة
الفكرة العامة : يظهر الشاعر إعجابه بجمال طبيعة أوال ذاكرًا بعضَا من خصال رجالها ممتدحًا حضارتها.
الأفكار الرئيسة :
1- وصف مظاهر الجمال في طبيعة أوال.
2- عظمة أهل أوال و هممهم.
3- إعجاب الشاعر بحضارة أوال .

1- أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ لقد تهنا بحُسنكِ يا( أوالُ )
السحر : الجمال ، تهنا : أعجبنا ، الحسن : الجمال .
الشرح : أوال.... جمالكِ يسحر النفوس ، و حسنك ِ يأسر القلوب.
الأساليب البلاغية: ( أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ ) أسلوب استفهام يدلّ على التعجب .

2- صفاءٌ قد صفتْ منه الليالي و سحرٌ لم يصوّره الخيالُ
صفاء: نقاء ، الخيال مضادها الحقيقة .
الشرح : فصفاء جوكِ جعل أهلكِ يعيشون ليالي سعيدة ، و جمالكِ ليس من صنع الخيال ،و إنما حقيقة واقعة.

3- جنانٌ بالأماني زاهراتٌ تضاحك في مرائيها الجمالُ
جنانٌ : الحدائق ، تضاحك الجمال : ازدهى الجمال ، مرائيها: مفردها مرأى بمعنى المنظر. زاهرات: ذات زهر.
الشرح : في دياركِ الحدائق المزهرة التي تنبت فيها أمانينا ، و ازدهى فيها الجمال الرائع.
الصور الخيالية: ( تضاحك في مرائيها الجمالُ ) صوّر الشاعر الجمال بالإنسان الضاحك وهذا يدلّ على شدة جمال أوال .

4- و شطآنٌ تراءى من بعيد على أمواجها السحرُ الحلالُ
الحلال : الجميل ، تراءى : يراها أو يشاهدها.
الشرح : وهذه شطآنكِ التي يراها الناظر من بعيد يداعبها الموج ( ترابها ) و يقبل و يروح فوق رمالها البيض ، فتكاد لجمالها تسلب العقول .

5- تعانقت النخيل على ثراها فغارت من تعانقها الجبالُ
تعانقت : تشابكت ، ثراها : ترابها ، غارت : حسدت .
الشرح : وهناك على مدى البصر بساتينك الخضر ، فيها النخيل الباسقات تتمايل على الرمال البيض قد انحنى بعضها على البعض متعانقة في دلال ، حتى غارت منها الجبال الراسيات ، لأنها لا تستطيع أن تتصل ببعضها.
الصور الخيالية : (تعانقت النخيل على ثراها ) صوّر الشاعر النخيل بالبشر الذين يتعانقون وهذا يدلّ على كثرة النخيل و كثافته في أوال، ( فغارت من تعانقها الجبالُ) صوّر الشاعر الجبال بالبشر الذي تدخل قلبه الغيرة وهذا يدلّ على جمال منظر أوال.


6- و باتت ترقب الشطآن ليلا ً لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُ

باتت: ظلت، ترقب: تحرس ، تبوح : تنطق.
الشرح: و إذا نظرت الشطآن ليلا ً و النخيل منتصبٌ فوق الرمال ، أحسست كأنها رقيب يتسمع لهمس الرمال مع الموج ليعرف ما تبوح به في سرها.
الصور الخيالية Sad و باتت ترقب الشطآن ليلا ) صوّر الشاعر النخيل بحارس الليل الذي يحرس المكان وهذا يدل على امتلاء وقرب النخيل من سواحل أوال .( لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُ ) صوّر الشاعر الرمال بالإنسان الذي يكشف السر وهذا يدل على رقة صوت اصطدام الموج بالرمال .

7- فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُ

همس: الصوت الخفي، مستفيض :منتشر ، تصيخ : تنصت .
الشرح : بينما أرسل القمر ضياءه فوقفت الظلال وراء النخيل ، ترى و تتسمع همس الأضواء المنتشرة على ما في الشاطئ من نخيل ، ونبات ، ورمال ، و أمواج ، ترى بماذا تهمس ؟ و ماذا تقول ؟
الصور الخيالية : ( فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ ) صوّر الشاعر الأضواء بالبشر المتهامسين وهذا يدلّ على خفة الأضواء على عين الناظر. ( تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُ ) صوّر الشاعر الظلال بالإنسان الذي يستمع للغير وهذا يدلّ على الهدوء والسكينة .

8- و للأمواه في سمع الروابي عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُ

الأمواه مفردها الماء ، الروابي : ما ارتفع من الأرض ومفردها ربوة ، عزيف : موسيقى ، ابتهال : دعاء و تضرع .
الشرح : و هاهي ذي الروابي و الهضاب بما فيها من جمال و سحر تملأ آذانها من ترتيل موسيقى الطبيعة ، و ابتهالاتها إلى الخالق .
الصور الخيالية : (و للأمواه في سمع الروابي ) صوّر الشاعر الروابي بالإنسان الذي يمتلك حاسة السمع وهذا يدلّ على أن صوت الأمواج يصل للمرتفعات قرب السواحل . (عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُ ) صوّر الشاعر صوت الأمواج بالموسيقى والدعاء وهذا يدلّ على عذوبة صوت الأمواج على سواحل أوال .

9- مسابحُ فتنةٍ لو طافَ فيها ( رُفائيل ) لفاضَ به الخيالُ

مسابح: أماكن ، فتنة : جمال ، طاف تجول فيها، رفائيل : اسم فنان ايطالي ، فاض : امتلأ.
الشرح : فأينما توجهنا فأنتَ تسبح في جمال ممتد، من إبداع اللـّ سبحانه ، يسيطر على بصرك ، و سمعك ، ووجدانك، فينطق الشاعر ، و يحرك ريشة الرسام ، و يطلق عنان المصور الفنان.









10- اوالٌ معقل العليا ، و أرضٌ بها نبغت لدى الجُليّ الرجالُ
11- بها قومٌ إذا وثبوا لمجــــــد تحقق من و ثوبهم المحالُ
12- و إن قالوا على الأيام قولا ً رأيتَ القول تدعمه الفعالُ
13- أذلوا المست.... و بوّءوها من العليا على ما لايُنـــالُ
معقل: حصن منيع ،نبغت :ظهرت عبقريتها، الجُليّ : ما عظم من أعمال . قوم: رجال، وثبوا: نهضوا ،مجد : عظمة، المحال: المست....، تدعمه: تسانده، بوءوها :احلوّها مكانًا رفيعًا ، أذلوا : تغلبوا. العيا : المكانة الرفيعة.

الشرح : أوال ، يا منبت الرفعة و العلو، و منبع الرجال الكرام ، فوق ثراك حققتْ الأجيال الغايات السامية بوثباتٍ جبارة ، و جرأة و إقدام على الحرب و النضال ، فكانت أعمالهم سباقة لأقوالهم، فأذلوا المست.... ، و تخطوا الصعاب في صبر و ثبات ، فارتقيت بفضل جدّهم و جدِهم في مراقي التقدم و الحياة .

14- أوالٌ أنتِ للأمجاد مهدٌ تولدَ في مرابضه النضالُ
مهد : أصل، المربض : المكان الذي يقيم فيه الحيوان ، النضال : الجهاد.
الشرح :إن أوال هي الأرض التي احتضنت و التي نشأ وكبر فيها المجد والكفاح .
الصور الخيالية : (تولد النضال ) صوّر الشاعر النضال بالمرأة الولود وهذا يدلّ على أن أوال أصل القيم الرفيعة ( النضال ).
15- وذكركِ من قديم الدهر غنى به في موكب الدنيا الجلالُ
الدهر : الزمن ، موكب : جماعة أو قافلة، الجلال:عظمة المكانة.
الشرح : تعرف كل الدنيالأوال فضلها و مكانتها الرفيعة و يشدو العالم الراقي في مسيرته نحو التقدم والرقي باسمها وذكر أوال وارد في كل المدونات النثرية و الشعرية القديمة ( حضارة دلمون – تايلوس- الحضارة العربية الإسلامية ).
الصور الخيالية : (غنى به في موكب الدنيا الجلالُ) صوّر الشاعر الجلال بالإنسان الذي يغني وهذا يدلّ على تقدير العالم المتحضر لدور أوال.( موكب الدنيا ) صوّر الشاعر العالم في حر.. نحو التطوربالموكب السائر وهذا يدلّ على أن العالم في حركة دائمة نحو الرقي .

16- سعيتِ إلى الحضارة من قديم و هذا في الحياةِ هو الكمالُ
الكمال : التمام .
الشرح : إن سعيك للحضارة والتقدم من قديم الزمان يدلّ على أنك تتصفين بصفات الكمال والعزم على الوصول للغاية .

العلاقات : علاقة الأبيات ( 3-9) بالأبيات ( 1-2 ) هي علاقة تفصيل بعد إجمال .

إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبد الشهيد عبد الكريم ناصر سلمان
مراجعة الأستاذ :عيسى علي الخياط والأستاذ فتحي بن علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد حسن

سيد حسن


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 27/01/2010
العمر : 27
الموقع : جدعلي

شرح قصيدة بلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة بلادي   شرح قصيدة بلادي Icon_minitime1الأربعاء يناير 27, 2010 9:22 am

مشكور استاذي رحم الله والديك الصراحة سويت لينا خير نفعتنا Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلشَـ طالبة ـوْق ..!

آلشَـ طالبة ـوْق ..!


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2011
العمر : 33

شرح قصيدة بلادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة بلادي   شرح قصيدة بلادي Icon_minitime1السبت يناير 15, 2011 7:34 pm

شكرا جزيلا لك
في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة بلادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدريبات حول نص بلادي
» شرح قصيدة المخترع
» شرح قصيدة الربيع
» شرح قصيدة العامل
» شرح قصيدة الأم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين :: اول اعدادي :: عربي :: الفصل الأول-
انتقل الى: