مملكة البحرين
وزارة التربية والتعليم
مدرسة مدينة عيسى الإعدادية للبنين
قسم اللغة العربية
قصيدة بلادي
للشاعر أحمد محمد آل خليفة
الفكرة العامة : يظهر الشاعر إعجابه بجمال طبيعة أوال ذاكرًا بعضَا من خصال رجالها ممتدحًا حضارتها.
الأفكار الرئيسة :
1- وصف مظاهر الجمال في طبيعة أوال.
2- عظمة أهل أوال و هممهم.
3- إعجاب الشاعر بحضارة أوال .
1- أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ لقد تهنا بحُسنكِ يا( أوالُ )
السحر : الجمال ، تهنا : أعجبنا ، الحسن : الجمال .
الشرح : أوال.... جمالكِ يسحر النفوس ، و حسنك ِ يأسر القلوب.
الأساليب البلاغية: ( أأنتِ السحرُ أم أنتِ الجمالُ ؟ ) أسلوب استفهام يدلّ على التعجب .
2- صفاءٌ قد صفتْ منه الليالي و سحرٌ لم يصوّره الخيالُ
صفاء: نقاء ، الخيال مضادها الحقيقة .
الشرح : فصفاء جوكِ جعل أهلكِ يعيشون ليالي سعيدة ، و جمالكِ ليس من صنع الخيال ،و إنما حقيقة واقعة.
3- جنانٌ بالأماني زاهراتٌ تضاحك في مرائيها الجمالُ
جنانٌ : الحدائق ، تضاحك الجمال : ازدهى الجمال ، مرائيها: مفردها مرأى بمعنى المنظر. زاهرات: ذات زهر.
الشرح : في دياركِ الحدائق المزهرة التي تنبت فيها أمانينا ، و ازدهى فيها الجمال الرائع.
الصور الخيالية: ( تضاحك في مرائيها الجمالُ ) صوّر الشاعر الجمال بالإنسان الضاحك وهذا يدلّ على شدة جمال أوال .
4- و شطآنٌ تراءى من بعيد على أمواجها السحرُ الحلالُ
الحلال : الجميل ، تراءى : يراها أو يشاهدها.
الشرح : وهذه شطآنكِ التي يراها الناظر من بعيد يداعبها الموج ( ترابها ) و يقبل و يروح فوق رمالها البيض ، فتكاد لجمالها تسلب العقول .
5- تعانقت النخيل على ثراها فغارت من تعانقها الجبالُ
تعانقت : تشابكت ، ثراها : ترابها ، غارت : حسدت .
الشرح : وهناك على مدى البصر بساتينك الخضر ، فيها النخيل الباسقات تتمايل على الرمال البيض قد انحنى بعضها على البعض متعانقة في دلال ، حتى غارت منها الجبال الراسيات ، لأنها لا تستطيع أن تتصل ببعضها.
الصور الخيالية : (تعانقت النخيل على ثراها ) صوّر الشاعر النخيل بالبشر الذين يتعانقون وهذا يدلّ على كثرة النخيل و كثافته في أوال، ( فغارت من تعانقها الجبالُ) صوّر الشاعر الجبال بالبشر الذي تدخل قلبه الغيرة وهذا يدلّ على جمال منظر أوال.
6- و باتت ترقب الشطآن ليلا ً لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُ
باتت: ظلت، ترقب: تحرس ، تبوح : تنطق.
الشرح: و إذا نظرت الشطآن ليلا ً و النخيل منتصبٌ فوق الرمال ، أحسست كأنها رقيب يتسمع لهمس الرمال مع الموج ليعرف ما تبوح به في سرها.
الصور الخيالية
و باتت ترقب الشطآن ليلا ) صوّر الشاعر النخيل بحارس الليل الذي يحرس المكان وهذا يدل على امتلاء وقرب النخيل من سواحل أوال .( لتسمع ما تبوحُ به الرّمالُ ) صوّر الشاعر الرمال بالإنسان الذي يكشف السر وهذا يدل على رقة صوت اصطدام الموج بالرمال .
7- فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُ
همس: الصوت الخفي، مستفيض :منتشر ، تصيخ : تنصت .
الشرح : بينما أرسل القمر ضياءه فوقفت الظلال وراء النخيل ، ترى و تتسمع همس الأضواء المنتشرة على ما في الشاطئ من نخيل ، ونبات ، ورمال ، و أمواج ، ترى بماذا تهمس ؟ و ماذا تقول ؟
الصور الخيالية : ( فللأضواء همسٌ مُستفيضٌ ) صوّر الشاعر الأضواء بالبشر المتهامسين وهذا يدلّ على خفة الأضواء على عين الناظر. ( تصيخُ له مع الرؤيا الظلالُ ) صوّر الشاعر الظلال بالإنسان الذي يستمع للغير وهذا يدلّ على الهدوء والسكينة .
8- و للأمواه في سمع الروابي عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُ
الأمواه مفردها الماء ، الروابي : ما ارتفع من الأرض ومفردها ربوة ، عزيف : موسيقى ، ابتهال : دعاء و تضرع .
الشرح : و هاهي ذي الروابي و الهضاب بما فيها من جمال و سحر تملأ آذانها من ترتيل موسيقى الطبيعة ، و ابتهالاتها إلى الخالق .
الصور الخيالية : (و للأمواه في سمع الروابي ) صوّر الشاعر الروابي بالإنسان الذي يمتلك حاسة السمع وهذا يدلّ على أن صوت الأمواج يصل للمرتفعات قرب السواحل . (عزيفٌ للطبيعة و ابتهالُ ) صوّر الشاعر صوت الأمواج بالموسيقى والدعاء وهذا يدلّ على عذوبة صوت الأمواج على سواحل أوال .
9- مسابحُ فتنةٍ لو طافَ فيها ( رُفائيل ) لفاضَ به الخيالُ
مسابح: أماكن ، فتنة : جمال ، طاف تجول فيها، رفائيل : اسم فنان ايطالي ، فاض : امتلأ.
الشرح : فأينما توجهنا فأنتَ تسبح في جمال ممتد، من إبداع اللـّ سبحانه ، يسيطر على بصرك ، و سمعك ، ووجدانك، فينطق الشاعر ، و يحرك ريشة الرسام ، و يطلق عنان المصور الفنان.
10- اوالٌ معقل العليا ، و أرضٌ بها نبغت لدى الجُليّ الرجالُ
11- بها قومٌ إذا وثبوا لمجــــــد تحقق من و ثوبهم المحالُ
12- و إن قالوا على الأيام قولا ً رأيتَ القول تدعمه الفعالُ
13- أذلوا المست.... و بوّءوها من العليا على ما لايُنـــالُ
معقل: حصن منيع ،نبغت :ظهرت عبقريتها، الجُليّ : ما عظم من أعمال . قوم: رجال، وثبوا: نهضوا ،مجد : عظمة، المحال: المست....، تدعمه: تسانده، بوءوها :احلوّها مكانًا رفيعًا ، أذلوا : تغلبوا. العيا : المكانة الرفيعة.
الشرح : أوال ، يا منبت الرفعة و العلو، و منبع الرجال الكرام ، فوق ثراك حققتْ الأجيال الغايات السامية بوثباتٍ جبارة ، و جرأة و إقدام على الحرب و النضال ، فكانت أعمالهم سباقة لأقوالهم، فأذلوا المست.... ، و تخطوا الصعاب في صبر و ثبات ، فارتقيت بفضل جدّهم و جدِهم في مراقي التقدم و الحياة .
14- أوالٌ أنتِ للأمجاد مهدٌ تولدَ في مرابضه النضالُ
مهد : أصل، المربض : المكان الذي يقيم فيه الحيوان ، النضال : الجهاد.
الشرح :إن أوال هي الأرض التي احتضنت و التي نشأ وكبر فيها المجد والكفاح .
الصور الخيالية : (تولد النضال ) صوّر الشاعر النضال بالمرأة الولود وهذا يدلّ على أن أوال أصل القيم الرفيعة ( النضال ).
15- وذكركِ من قديم الدهر غنى به في موكب الدنيا الجلالُ
الدهر : الزمن ، موكب : جماعة أو قافلة، الجلال:عظمة المكانة.
الشرح : تعرف كل الدنيالأوال فضلها و مكانتها الرفيعة و يشدو العالم الراقي في مسيرته نحو التقدم والرقي باسمها وذكر أوال وارد في كل المدونات النثرية و الشعرية القديمة ( حضارة دلمون – تايلوس- الحضارة العربية الإسلامية ).
الصور الخيالية : (غنى به في موكب الدنيا الجلالُ) صوّر الشاعر الجلال بالإنسان الذي يغني وهذا يدلّ على تقدير العالم المتحضر لدور أوال.( موكب الدنيا ) صوّر الشاعر العالم في حر.. نحو التطوربالموكب السائر وهذا يدلّ على أن العالم في حركة دائمة نحو الرقي .
16- سعيتِ إلى الحضارة من قديم و هذا في الحياةِ هو الكمالُ
الكمال : التمام .
الشرح : إن سعيك للحضارة والتقدم من قديم الزمان يدلّ على أنك تتصفين بصفات الكمال والعزم على الوصول للغاية .
العلاقات : علاقة الأبيات ( 3-9) بالأبيات ( 1-2 ) هي علاقة تفصيل بعد إجمال .
إعداد المعلم الأوّل الأستاذ : عبد الشهيد عبد الكريم ناصر سلمان
مراجعة الأستاذ :عيسى علي الخياط والأستاذ فتحي بن علي